رئيس "قطر للمواد الأولية": استثماراتنا في عُمان تتجاوز الـ137 مليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b9emrP

قطر تسلمت أول شحنات الجابرو المستخرج من محاجرها في عمان العام الماضي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-06-2021 الساعة 19:30

ما هي استثمارات قطر للمواد الأولية في سلطنة عمان؟

500 مليون ريال (137.320 مليون دولار) تشمل محجرين لاستخراج حصى الجابرو وميناءين لنقل المنتج إلى قطر.

ما هو الجابرو الذي تحصل عليه قطر من سلطنة عمان؟

صخر شديد المتانة يستخدم في فرش السكك الحديدية بالحصى وفي رصف الطرق، كما أنه أهم مصادر النيكل والكروم والبلاتين.

قال عيسى كلدراي، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية، إن استثمارات الشركة في سلطنة عمان بلغت 500 مليون ريال (137.320 مليون دولار)، مشيراً إلى أن هذه الاستثمارات تشمل محجرين لإنشاء حصى "الجابرو" وميناءً لتصدير المنتج إلى الدوحة.

و"الجابرو" هو صخر شديد المتانة مما يستخدم في فرش السكك الحديدية بالحصى وفي رصف الطرق، كما أنه أهم مصادر النيكل والكروم والبلاتين.

وقال الكلداري في تصريحات، اليوم الخميس، إن الرصيف الجاري إنشاؤه يحتوي 3 كسارات بقدرة سنوية تصل إلى 3 ملايين طن، لافتاً إلى أن الشركة تقوم أيضاً بتوفير المعدات اللازمة للوصول بالإنتاج إلى 7 ملايين طن سنوياً عند الحاجة.

ويجري أيضاً بناء رصيف على بعد 2.5 كيلومتر عن موقع الكسارة، وهو مجهزة لتحميل سفينة بطاقة 55 ألف طن، وبقدرة تصل إلى 2000 طن في الساعة، بحسب الكلداري.

ولفت رئيس الشركة القطرية إلى أن المخزون من الجابرو يقدر بـ6 ملايين طن، وهو ما يضمن توفير احتياطي استراتيجي من المواد الأولية اللازمة لعمليات البناء ومنع المضاربة ورفع الأسعار في السوق المحلية.

وفي يونيو من العام الماضي، قالت شركة قطر للمواد الأولية إنها تسلّمت أولى شحنات مادة "جابرو" المستخرجة من المحاجر المملوكة لها في سلطنة عمان.

وتوفر شركة قطر للمواد الأولية خدمات مرفئية متكاملة في ميناء مسيعيد، بالإضافة إلى نقل وتخزين وتوصيل المواد الأولية إلى قطر، وإدارة الموانئ لاستيعاب كميات كبيرة من المواد المستوردة.

وفي أغسطس 2017، أعلنت الشركة القطرية توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "كنوز عمان" القابضة لإنشاء شركة لإدارة محاجر جديدة لاستخراج مادة الجابرو بالسلطنة، وهو أول محجر خاص تسهم فيه الشركة خارج دولة قطر.

مكة المكرمة