دول الخليج تربط أنظمة تحويلاتها المالية بمؤسسة جديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4vbRJB

لقاء سابق لمناقشة تأسيس شركة المدفوعات الخليجية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 12-06-2020 الساعة 14:21

أُعلن، أمس الخميس، تأسيس "شركة المدفوعات الخليجية"، التي تتكون من محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي.

وقال بيان صادر عن اجتماع الجمعية التأسيسية للشركة إنها تهدف إلى "تأسيس وبناء وتشغيل "نظام آفاق"؛ وهو نظام ربط لأنظمة المدفوعات بدول مجلس التعاون، لتنفيذ عمليات تحويل وتسوية المدفوعات المالية بين مؤسسات النقد والبنوك المركزية والبنوك التجارية في دول مجلس التعاون".

وستساهم الشركة الخليجية في "اختصار الفترة الزمنية التي تستغرقها التحويلات المالية بين دول المجلس، عبر تنفيذ إجراءات التحويل والتسوية المالية بشكل مباشر بين دول المجلس، بما يحقق الدقة والكفاءة في تمرير مبالغ الحوالات المالية وإيداعها في حسابات العملاء المصرفية، وبتكلفة منخفضة على العملاء"، وفقاً للبيان.

وجاء تأسيس شركة المدفوعات الخليجية عقب اجتماع الجمعية التأسيسية للشركة، الذي عقد مؤخراً عبر تقنية الاتصال المرئي، بعد استكمال المتطلبات القانونية لتأسيس الشركة، وصدور سجلها التجاري من قبل وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية.

كما عقد الاجتماع الأول لمجلس الإدارة والمشكل من عضوين من مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس، حيث وافق المساهمون في الشركة على اختيار رشيد بن محمد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي، رئيساً للدورة الأولى لمجلس الإدارة، واختيار طاهر بن سالم العمري، الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني، نائباً للرئيس.

وسيكون مقر الشركة الخليجية الرئيسي في العاصمة السعودية الرياض، فيما سيكون فرعها في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

مكة المكرمة