خطط لتطويره إقليمياً.. ما أهمية ميناء صلالة العُماني اقتصادياً؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/eko92Q

يعمل ميناء صلالة على تنمية التجارة العالمية في بحر العرب

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 19-10-2021 الساعة 11:08
- ما أهمية موقع ميناء صلالة؟

يعد بوابة إقليمية رئيسية للخليج العربي ومركز نقل على بحر العرب.

- كيف يخدم ميناء صلالة الاقتصاد العُماني؟

يساهم بشكل كبير في "رؤية عُمان 2040".

- ما مساحة ميناء صلالة؟

10,71 كيلومترات مربعة.

يعد ميناء صلالة من أبرز الموانئ الحيوية في سلطنة عُمان حيث يعتبر مركزاً محورياً لتوزيع ونقل الحاويات في المنطقة العابرة بين الشرق والغرب، إضافة إلى أنه بوابة إقليمية رئيسية للخليج العربي ومركز نقل على بحر العرب.

ويكتسب الميناء أهميته لوجوده في موقع استراتيجي على ممر الشحن السريع بين الشرق والغرب، كما ينظر إليه على أنه أفضل ميناء في المنطقة للوصول إلى الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وشرق أفريقيا.

ويحتوي الميناء الذي تبلغ مساحته 10,71 كيلومترات مربعة، على مرافق للتعامل مع البضائع والحاويات والشحنات العامة والسفن السياحية والبحرية، إضافة إلى أن منطقة الميناء تمتاز بأجوائها الحيوية وتضم مجموعة كبيرة من المطاعم والمقاهي التي تقدّم أجمل الإطلالات على بحر العرب.

ويحتوي الميناء على 21 رصيفاً تتراوح أعماقها بين ثلاثة أمتار وثمانية عشر متراً ويبلغ مجموع أطوالها 4430 متراً، كما يتكون الميناء من محطتين رئيسيتين وهما: محطة البضائع العامة، ومحطة الحاويات.

ويساهم ميناء صلالة بشكل كبير في "رؤية عُمان 2040"، بدعم استراتيجية التنويع الاقتصادي في السلطنة، لكونه يوفر الخدمات للأسواق الواقعة في عدد من المناطق والدول الهامة في العالم.

كفاءة تشغيلية

وإلى جانب المكانة الاستراتيجية للميناء، يتميز بكفاءة تشغيلية عالية عند استقبال سفن الحاويات والتعامل معها، حيث حقق المرتبة السادسة من بين 351 ميناءً على مستوى العالم في الكفاءة التشغيلية بناءً على مؤشر أداء موانئ الحاويات "CPPI" لعام 2020، والصادر في يونيو الماضي.

ويظهر المؤشر، الذي أصدرته مؤسسة النقل العالمية التابعة للبنك الدولي بالتعاون مع شركة ماركت "إي إتش إس" المتخصصة في الخدمات المعلوماتية والبيانات، أن ميناء صلالة يوفّر أعلى درجة اتصال بخطوط الشحن الملاحية المنتظمة في السلطنة بمعدل "PLSCI 55" في الربع الثالث من عام 2020.

وعلى صعيد الخدمات داخل الميناء، تؤكد إدارته أن السرعة التي يتم التعامل بها تتحدد بعوامل مختلفة أبرزها الخدمات السريعة، التي تقدمها الجهات المعنية المختلفة منها الخدمات البحرية الخاصة بالميناء والإدارة العامة للجمارك بشرطة عُمان السلطانية ووزارة الصحة.

كما يوفر ميناء صلالة خدمة حلول التخزين المرن، حيث تساعد في إدارة تدفق وانسيابية البضائع بناءً على أنماط الطلب الخاصة بهذه الشركات من خلال السماح لها بتخزين بضائعها في الميناء، الذي تختاره بناءً على قرب الميناء من الأسواق المستهدفة الرئيسية.

ميناء صلالة

تنمية التجارة العالمية

يعمل ميناء صلالة على تنمية التجارة العالمية في بحر العرب وفق خطة استراتيجية، وهو ما أكده الرئيس التنفيذي لشؤون الشركة في الميناء، محمد بن عوفيت المعشني.

ومنذ تأسيس الميناء، يوضح المعشني، يعمل على توظيف العديد من الطاقات الوطنية حسب الفرص المتاحة وحاجة الميناء، إضافة إلى إعداد خطط متطورة لبرامج التدريب والتأهيل يشمل كافة الموظفين.

ويؤكد المتحدث، وفق تصريح له لمجلة الدقم الاقتصادية في يوليو 2021، أن رؤية الشركة هي القيادة الإقليمية للمنطقة على اعتبار أن الميناء مفضل للعملاء والتجار في السلطنة والعالم.

ويقدم الميناء، وفق المعشني، خدمة أسبوعية لربط دولي للنقل من وإلى الخليج العربي وخدمات أسبوعية كذلك إلى أوروبا، بالإضافة إلى خدمات من وإلى آسيا وأفريقيا، وخدمة مقابض التبريد ومرافق تخزين الحاويات المبردة، والتخزين، والتزويد بالوقود، وخدمات قطر السفن والبواخر، وصيانة الحاويات وإصلاحها، وشحن وتفريغ الحاويات والبضائع العامة، ومرافق المياه العذبة.

وبحسب المسؤول العُماني، يتميز الميناء بأنه الأول في سرعة مناولة سفن الحاويات وفقاً لمؤشر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "البونكتاد" السنوي للعام 2020، بالإضافة إلى كونه أكبر ميناء مصدر لمادة الجبس الخام.

خدمة جديدة

وفي ضمن الخدمات الجديدة التي يقدمها ميناء صلالة، خدمة لوجستية إلى اليمن عبر منطقة "المزيونة" في الميناء.

وبحسب تغريدة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، (14 أكتوبر 2021)، قال الحساب الرسمي للمنطقة الحرة في صلالة: إنه "في إطار سعينا المستمر لتوفير الحلول المالية والقنوات المصرفية لعملائنا، المنطقة الحرة بصلالة توقع اتفاقية لفتح فرع للمصرف في المبنى الرئيسي للمنطقة الحرة لتقديم كافة التسهيلات والخدمات البنكية للمستثمرين".

وأشارت إلى أن هذه الخطوة قامت بالتعاون مع شركة "ميرسك"، حيث أطلقت خدمات بهدف دعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في عُمان واليمن وجذب المستثمرين الجدد.

وإلى جانب الخدمة الجديدة التي قدمها الميناء، تعمل شركة فيلكس للصناعات الدوائية على إنشاء مجمع دوائي متكامل يحول المنطقة الحرة بصلالة إلى مركز إقليمي للصناعات الدوائية.

ووقعت الشركة، وفق تصريح لرئيسها التنفيذي، وسيم حمد، (14 أكتوبر 2021) اتفاقية حق الانتفاع مع المنطقة الحرة بصلالة في عام 2018، وفي نفس العام بدأت الشركة الأعمال الإنشائية للمجمع.

كما قامت الشركة، حسب حمد، بإنشاء وحدة التغليف الثانوي التي دخلت حيز الإنتاج في شهر مايو 2020، متوقعاً أن تحقق الشركة نقلة نوعية في منتجاتها عند تشغيل مجمع الصناعات الدوائية الذي يتم إنشاؤه حالياً على مساحة أرض تبلغ 110 آلاف متر مربع.

مكة المكرمة