خطة قطرية لتحويل النقل العام للطاقة الكهربائية 100% في 2030

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5dmPJ5

ستستخدم الحافلات الكهربائية في الخدمات الرئيسية خلال بطولة كأس العالم

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 09-06-2021 الساعة 14:35

كم نسبة وسائل النقل بالطاقة الكهربائية في 2022؟

نحو 25%.

كم شاحناً كهربائياً سيكون في قطر في 2022؟

100 شاحن.

قال مجلس الأعمال الأمريكي القطري إن قطر كثفت جهودها في مجال التنمية المستدامة، كما أنها تخطط لاستخدام الطاقة الكهربائية في وسائل النقل بنسبة 100% في 2030.

وأوضح المجلس في تقرير له، يوم الأربعاء، أن قطر أولت أهمية كبيرة لملف الاستدامة والمحافظة على البيئة، كما تخطط لتحويل 25% من وسائل النقل العام إلى استعمال الطاقة الكهربائية في عام 2022، وبنسبة 100% في العام 2030.

ومن المقرر أن يتم التحول التدريجي لخدمات الحافلات العامة، والحافلات المدرسية الحكومية، والحافلات المغذية لمترو الدوحة إلى الحافلات الكهربائية؛ بهدف تحقيق النسبة المطلوبة لخفض معدل الانبعاثات الكربونية الضارة التي تسببها الحافلات التقليدية بحلول عام 2030، بالإضافة إلى تحقيق تضافر كافة الجهود المبذولة لصون الاستدامة البيئية.

وسيتم استخدام الحافلات الكهربائية في الخدمات الرئيسية خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، لتكون أول بطولة تستخدم حافلات نقل جماعي كهربائية، ما يبين بوضوح التزام دولة قطر بحلول الطاقة النظيفة للنقل في العالم، ودعم توجه استضافة بطولة كأس عالم استثنائية صديقة للبيئة و"محايدة للكربون"، وفق التقرير.

وتعمل الدوحة على إنشاء شبكة متكاملة من أجهزة شحن السيارات الكهربائية، وذلك لدعم خطة الوزارة بالتحول التدريجي لنظام النقل الكهربائي، حيث يوجد حالياً 11 شاحناً كهربائياً يعمل بشكل منتظم، وسيتم تركيب وتشغيل نحو 30 شاحناً كهربائياً خلال العام الحالي، ونحو 100 شاحن في العام المقبل.

ولفت التقرير إلى أنه على مدى العقد الماضي تمكنت قطر من خفض استهلاكها للكهرباء والمياه بنحو 20%، وتستثمر بكثافة في استبدال محطات الطاقة القديمة بمحطات جديدة بكفاءة أفضل وتقنيات جديدة وانبعاثات أقل.

وأشار التقرير إلى أن تحلية مياه البحر تستهلك حالياً أكثر من 60% من إجمالي استهلاك المياه في قطر.

ولفت إلى أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث تسير على الطريق الصحيح للوفاء بالتزامها بتقديم أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم خالية من الكربون في عام 2022، لافتاً إلى أن هذه الجهود قد أسفرت عن إنجاز الملاعب ذات درجات عليا من الاستدامة.

مكة المكرمة