جونسون: البريكست فرصة لاتفاقيات تجارة حرة مع الخليج

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون

Linkedin
whatsapp
الأحد، 11-12-2016 الساعة 16:29


قال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الأحد، إن خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي سيمنحها فرصة لعقد اتفاقيات تجارة حرة مع دول الخليج العربي.

وأضاف جونسون، في مؤتمر صحفي في العاصمة الرياض، مع نظيره السعودي عادل الجبير، أن اتفاقيات التجارة الحرة مع الخليج ستكون مفيدة لاقتصادات الطرفين.

اقرأ أيضاً :

"الخليج أونلاين" يروي من الموصل قصة تحول حدائق المنازل لمقابر

تأتي هذه التصريحات بعد القمة الخليجية البريطانية التي جمعت قادة دول الخليج مع رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، وعقدت على هامش القمة الخليجية الـ37 بالبحرين، في 7 ديسمبر/كانون الثاني الجاري.

وبلغ حجم التجارة البينية بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة، بحسب البيان الختامي للقمة حينها، أكثر من 30 مليار جنيه إسترليني (37.7 مليار دولار أمريكي) في العام الماضي.

جدير بالذكر أنه في 23 يونيو/حزيران الماضي، صوّت البريطانيون بنسبة 52% في استفتاء لخروج بلادهم من تحت مظلة الاتحاد الأوروبي.

ولأن الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي أحدث هزة في اقتصاد بريطانيا، تسعى الحكومة البريطانية إلى تكوين روابط تجارية جديدة، وهو ما أكدته رئيسة الوزراء البريطانية بالقول، خلال حضورها القمة الخليجية: "دول مجلس التعاون الخليجي تعتبر بالفعل شريكاً حيوياً بالنسبة إلى المملكة المتحدة، وأعتقد أن هناك الكثير ممّا يمكننا أن نحققه معاً فيما يتعلق بأمننا وازدهارنا".

بدوره قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد اللطيف الزياني، خلال القمة، إن فرص التعاون الاستثماري بين الجانبين الخليجي والبريطاني عقب "البريكست" متوفرة، وينبغي الاستفادة من الفرص المتاحة في الوقت الحاضر.

مكة المكرمة