جهاز قطر للاستثمار يستحوذ على 30% من أكبر مول بإسطنبول

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QmYM8R

إستينيا بارك

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 24-11-2020 الساعة 10:00
- ما هو المول الذي اشتراه جهاز قطر للاستثمار بإسطنبول؟

مول "إستينيا بارك".

- متى سيعلن عن الصفقة؟

خلال الأيام القادمة.

كشفت وسائل إعلام تركية وأمريكية عن شراء جهاز قطر للاستثمار أسهماً في أكبر مول بإسطنبول؛ بمليار دولار.

وقالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية إن الملياردير التركي فيريت شاهينك وافق على بيع 30% من مول "إستينيا بارك"، أكبر مراكز التسوق في إسطنبول، إلى جهاز قطر للاستثمار بنحو مليار دولار.

وذكرت أنه من المتوقع أن يعلن رسمياً خلال الأيام المقبلة عن بيع المول، الواقع في الجانب الأوروبي من إسطنبول، لشركة قطر القابضة، الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار (QIA).

وأكدت وسائل إعلام تركية تلك المعلومات، وقالت صحيفة "دنيا" إن هذه العملية الشرائية جاءت بالتزامن مع مرور مالك المول شاهينك بأزمة مالية بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأوضحت أن الملياردير التركي اتفق مع البنوك على إعادة هيكلة ديون بمليارات الدولارات من العملات الأجنبية، والتي زادت تكلفة سدادها مؤخراً.

وأشارت إلى أنه في ظل تراجع الليرة باع "شاهينك"، الذي يسيطر على مجموعة "دوجوش" القابضة، مراسي في تركيا واليونان والإمارات وكرواتيا لشركة الاستثمار "CVC Capital" هذا العام أثناء تفريغ الأصول، كما طرح عدة فنادق فاخرة للبيع.

وزادت الاستثمارات القطرية مؤخراً في تركيا، حيث سبق أن وافقت شركة "جلوبال بورت" التركية القابضة التابعة لشركة "جلوبال إنفيستميت" القابضة، في أكتوبر الماضي، على بيع حق انتفاع ميناء أنطاليا لشركة "كوتريمينال ويل" القطرية، مقابل 140 مليون دولار.

وفي ديسمبر 2019، أعلن مركز قطر للمال أن الدوحة تعتزم إطلاق استثمارات جديدة في تركيا بقيمة 7 مليارات دولار، ستتركز في مجالي العقارات والصيرفة.

وفي مارس 2019، كشفت مجلة "ديفينس بلوج" الأمريكية المتخصصة في الشؤون العسكرية عن خطة قطر لشراء دبابات قتال تركية رئيسية جديدة تسمى "ألتاي".

وشهد حجم استثمارات قطر في تركيا زيادة مطردة خلال العقدين الماضيين، ففي العقد الأول من القرن الـ21 كان إجمالي حجم التجارة بين البلدين 38 مليون دولار فقط، وبحلول عام 2014 ارتفع هذا الرقم إلى 739 مليون دولار أمريكي، وبحلول نهاية عام 2018 ارتفع حجم التجارة بين البلدين بنسبة 57٪ مقارنة بعام 2017، وبلغ مستوى 1.4 مليار دولار أمريكي.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة