جزيرة "جيوان" القطرية.. سكن وسياحة وبيئة مستدامة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WnoDrz

مشاريع "جزيرة جيوان" ستكون مكتملة نهاية 2021

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 15-06-2020 الساعة 10:50

- متى تنتهي جميع مشاريع الجزيرة؟

المدة المحددة لإنجاز كافة مشاريع الجزيرة نهاية 2021.

- بماذا تتميز الجزيرة؟

تتميز بتصميمها ووجود مساكن عصرية ومشاريع سياحية ومتاجر، مع ميزة البيئة المستدامة.

- كم تبلغ مساحتها؟

تقع على مساحة إجمالية تبلغ 400 ألف متر مربع، بمساحة بناء إجمالية 388 ألف متر مربع.

في الوقت الذي تبذل فيه الدوحة جهوداً كبيرة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، تتواصل في قطر من جانب آخر المشاريع التنموية التي تندرج ضمن إطار "رؤية 2030".

وتعتبر مشاريع جزيرة جيوان شاهداً حيّاً على هذا التحدي؛ حيث إن المدة المحددة لإنجاز كافة مشاريعها نهاية 2021؛ ما يجعلها جاهزة عند انطلاق مونديال كرة القدم الذي ستستضيفه قطر في 2022.

آخر ما أعلنه حول مشاريع هذه الجزيرة كان في 13 يونيو الجاري، حيث أسندت شركة المتحدة للتنمية، المطور الرئيسي لمشروع اللؤلؤة قطر، عقد إنشاء المباني والمساحات الخضراء في جزيرة جيوان إلى شركة "تشاينا ريل وي 18 بيرو جروب".

ومنحت الشركة أيضاً عقد تنفيذ أعمال البنية التحتية في الجزيرة لشركة "نافايوكا للهندسة"، بإجمالي 1.5 مليار ريال.

لؤلؤة الجيوان

مشروع جزيرة جيوان العقاري دُشن في أبريل 2018، حين افتتح الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، جناح الشركة المتحدة للتنمية في معرض سيتي سكيب 2018 العقاري.

ويأتي اسم المشروع مستلهماً من لؤلؤة الجيوان، وهي اللؤلؤة المعروفة باستدارتها الكاملة وكبر حجمها وجمال لونها الأبيض المشبع بالحمرة، وهي كسائر أنواع اللؤلؤ الفاخر؛ كنز من تراث قطر البحري.

يطرح هذا المشروع أسلوباً مميزاً وجديداً للسكن في الدوحة مستوحى من النموذج العصري المتوافق مع ثقافة ومتطلبات المجتمع المحلي.

فالجزيرة توفر مزيجاً متميزاً من العقارات والأراضي بأنواعها وتصانيفها، سواء تلك المخصصة لأغراض الترفيه أو للمحلات التجارية أو العقارات السكنية.

وتحيط بالجزيرة المساحات الخضراء بتصاميم تجعل السكان يحظون بفرصة الإقامة في بيئة مستدامة.  

صممت جيوان في موقع استراتيجي بجوار جزيرة اللؤلؤة- قطر، وشاطئ الخليج الغربي.

وتعتبر جيوان امتداداً جغرافياً لجزيرة اللؤلؤة-قطر، وهي تجمع بين السكن والاستثمار ومحلات البيع بالتجزئة في مجتمع سكني دافئ وعصري متكامل، مصمم ضمن أفضل سبل العيش المعاصرة، يستهدف أولئك الذين يبحثون عن نمط حياة بطابع عالمي.

وتعتبر "جزيرة جيوان" أحدث مشاريع التطوير العقاري التي تعمل عليها الشركة المتحدة للتنمية.

تمتد الجزيرة على مساحة إجمالية تبلغ 400 ألف متر مربع، بمساحة بناء إجمالية 388 ألف متر مربع.

وبحسب ما هو مقرر له تنتهي أعمال الإنشاء والتشييد بالجزيرة بنهاية العام 2021.

ويصل إجمالي الطاقة الاستيعابية للجزيرة من المقيمين إلى 3 آلاف نسمة، و6 آلاف نسمة من الزوار والعاملين على الجزيرة، أي ما يقارب 9 آلاف شخص يومياً.

عقارات متميزة

تضم الجزيرة 611 وحدة سكنية، منها 558 شقة، و26 فيلا بواجهة مائية، و21 فيلا بواجهة بحرية، و6 فلل واقعة على جزر مستقلة.

وتضم أيضاً 21 ألف متر مربع من محلات البيع بالتجزئة، وعدداً من المباني السكنية.

وتوفر جيوان مزيجاً متميزاً من المنتجات العقارية لتلبية متطلبات السكن والاستثمار المختلفة بأنواعها.

كما تضم الجزيرة مدينة ترفيهية وممشى الـ"كريستال" الخارجي المكيف، الذي يمتد على طول الجزيرة، ومتنزهات ومناطق خضراء، وتضم أيضاً محلات البيع بالتجزئة التي تطل على الواجهة المائية، ما من شأنه جذب مختلف العلامات التجارية الجديدة إلى الدوحة. هذا وتوفر الجزيرة مختلف المنتجات العقارية ومرافق ترفيهية ونادياً رياضياً ومسجداً.

بيئة مستدامة

جرى اعتماد تصاميم جزيرة جيوان بما يتوافق مع معايير الاستدامة البيئية؛ التي تتضمن تقليل استخدام المركبات عبر تحسين وتوفير قابلية السير من خلال تطوير طرق مخصصة للمشاة والدراجات وربط الجزيرة بشبكة النقل العام.

وجرى أيضاً اعتماد تصاميم تضمن تخفيض درجة الحرارة؛ من خلال دمج الأسقف الخضراء والتظليل والأسطح العاكسة لأشعة الشمس.

وربطت الجزيرة عبر 3 طرق رئيسية مختلفة تقدر بـ100 ألف متر مربع من شبكات الطرق، و20 ألف متر مربع من المساحات المفتوحة.

رؤية قطر

إبراهيم جاسم العثمان، الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للتنمية، قال في تصريح صحفي سابق، إن مشروع جيوان جاء في إطار "المساهمة بشكل أوسع في تنويع اقتصاد قطر بما يتماشى مع متطلبات رؤية قطر الوطنية واستراتيجياتها التنموية".

وتعد رؤية قطر الوطنية 2030 بمنزلة خريطة الطريق لتحويل قطر إلى مجتمع متقدم قادر على تحقيق التنمية المستدامة؛ بهدف توفير مستوى معيشة مرتفع لجميع المواطنين بحلول عام 2030.

تتوقع رؤية قطر الوطنية تحقيق التنمية في أربعة أركان مترابطة؛ هي: التنمية البشرية، والتنمية الاجتماعية، والتنمية الاقتصادية، والتنمية البيئية.

مونديال 2022

جزيرة جيوان، ومع استمرار العمل في مشاريعها، مخطط لها أن تكون جاهزة قبل انطلاق مونديال كرة القدم الذي تحتضنه قطر في الفترة ما بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022.

كانت قطر اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، الذي تسبب بتوقف العديد من الأعمال والمشاريع وضرراً بالاقتصاد في كل أنحاء العالم وليس في قطر فحسب.

لكن على الرغم من هذا تسعى قطر لكي تفي بوعودها بأن تنتهي مشاريعها في مواعيدها المحددة؛ ليتمتع ضيوف المونديال -إضافة إلى أجواء المونديال وملاعبه الحديثة- بالمشاريع السياحية الجاذبة أيضاً. 

 

مكة المكرمة