توطين الوظائف في 3 قطاعات رئيسية بالسعودية قريباً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oDzbjZ

قرارات التوطين الجديدة ستشمل قطاعات الإعلام والاستشارات والترفيه

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 22-12-2021 الساعة 21:15
- كم عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص؟

وصل إلى أكثر من 1.91 مليون موظف بنهاية العام 2021.

- كم نسبة مشاركة السعوديات بالقوى العاملة؟
وصلت إلى 34.1%.

كشف مسؤول سعودي رفيع، اليوم الأربعاء، أن حكومة بلاه ستعلن قريباً عن قرارات توطين الوظائف بقطاعات الإعلام والاستشارات والترفيه إضافة لمهن جديدة.

وفي تصريحات لقناة "روتانا خليجية"، قال وكيل وزارة الموارد البشرية للتوطين وتمكين المرأة، ماجد الضحوي: إن "جميع المؤشرات تقود إلى التفاؤل في المرحلة القادمة في ظل زيادة حجم التوظيف بالمملكة".

وأشار الضحوي إلى أن عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص وصل إلى أكثر من 1.91 مليون موظف بنهاية عام 2021، وهو أعلى رقم تاريخي.

ولفت إلى ارتفاع نسبة التوطين من 21.5% إلى 23.6%، وكذلك ارتفاع معدل مشاركة السعوديين بالقوى العاملة إلى 49.8%.

وقال إن معدل مشاركة السعوديات بالقوى العاملة وصل إلى 34.1%، متجاوزاً مستهدف رؤية 2030 البالغ 32.4% في الربع السابق.

وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت، خلال العام الجاري، توطين العديد من القطاعات؛ منها طب الأسنان، والصيدلة، والمهن الهندسية، والمهن المحاسبية، والمجمعات التجارية المغلقة، والمقاهي والمطاعم، والأسواق المركزية، وتوطين وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات، وخدمة العملاء، والإيواء السياحي، والتعليم العام الأهلي.

وتسعى السعودية، أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، إلى خفض معدل البطالة إلى 7% بحلول 2030، ضمن رؤية 2030 لتنويع مصادر الدخل وتقليص الاعتماد على النفط.

وألغت السعودية وظائف كان يشغلها الوافدون الأجانب في السابق لكبح البطالة، وفتحت المجال أمام عمل المرأة السعودية بشكل أكبر عن العقود الماضية.

وشهد معدل البطالة في السعودية تراجعاً إلى 11.3% في الربع الثاني من العام الحالي، وفق تقديرات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.