تنتج 500 مليون وردة سنوياً.. إطلاق مصنع ضخم للورود في الطائف

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aDVNdy

الشركة تعمل على الاستفادة من المقومات الطبيعية في مناطق البلاد

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 09-04-2021 الساعة 12:40

كم عدد مزارع الورد في الطائف؟

حوالي ألف مزرعة.

كم تنتج الطائف سنوياً من الورد؟

ما بين 400 و500 مليون وردة.

أطلقت شركة "أرامكو" السعودية مصنع ورد الطائف "روزيار" لدعم الصناعات الصغيرة وتمكين المرأة في المملكة ضمن خطتها الاستراتيجية في المدينة التي تنتج نحو 500 مليون وردة سنوياً.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" المحلية، يوم الجمعة، أن المشروع الذي أطلق في مدينة الطائف غرب المملكة هو أحد مشروعات الشركة للمسؤولية الاجتماعية التي تعنى بدعم الصناعات الصغيرة وتمكين المرأة، كما دشنت الموقع الإلكتروني، الذي يُعد منفذاً مهماً لبيع منتجات (روزيار)، التي يتم إنتاجها عن طريق المصنع.

وقال نبيل النعيم، نائب الرئيس لشؤون "أرامكو"، إن الشركة تعمل على الاستفادة من المقومات الطبيعية في مناطق البلاد المختلفة لإحداث تأثير إيجابي على حياة الأفراد ومجتمعاتهم، مبيناً أن تدشين هذا المصنع يأتي امتداداً لسلسلة المبادرات المجتمعية التي تقدمها أرامكو لتعزيز مفهوم المواطنة كإحدى قيمها.

من جانبه، أفاد فهد الغامدي، مدير قسم المواطنة بالوكالة في "أرامكو"، أن هذه أول انطلاقة للمعمل عبر متجره الإلكتروني، فهو بمثابة السوق البديلة ويُعد من أهم قنوات التسويق، مشيراً إلى أن هذا المشروع النسائي الذي انطلق بأيدٍ سعودية يهدف إلى تمكين دور المرأة في المجتمع ومسؤولياتها الاجتماعية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ورد الطائف يعيش أزهى عصوره؛ إذ تطورت صناعاته بشكل كبير، مع وجود نحو 1000 مزرعة للورد في المنطقة، بحسب ما يفيد راشد القرشي، مالك مزرعة ومعرض راشد القرشي لتقطير الورد الطائفي.

وأوضح القرشي أن الطائف تنتج سنوياً ما بين 400 و500 مليون وردة، يستخلص منها أجود أنواع العطور، وتُصنع منها مستحضرات العناية بالجسم، والصابون، وماء الورد، ودهن الورد، إلى جانب استخدام الورد الطائفي في المناسبات وحفلات الأعراس.

وأضاف أن الطائف (وتحديداً منطقتي الهدا والشفا) تمتاز بتربة خصبة وطقس ملائم، بما لا تماثله أي مدينة أخرى في العالم، ما أسهم في جودة ورود الطائف، التي تلقى شعبية كبيرة في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا، معتبراً أنها "الأفضل على مستوى العالم".

وقال القرشي إنه درّب 117 متدرباً ومتدربة حتى الآن في مجال الورد وصناعاته، مؤكداً أنهم صاروا منافسين أقوياء في سوق صناعات الورد بالطائف. 

ولفتت الصحيفة إلى أن "أرامكو" قدمت الدعم اللازم لعمليات الإنشاء والتدريب والصيانة والتشغيل لمصنع "روزيار"، كي ينتج نحو 100 ألف وحدة سنوياً، من منتجات العناية بالجسم بأيدٍ سعودية، وبما يتماشى مع المواصفات والمقاييس العالمية.

كما ستساهم في تدريب وتوظيف نساء سعوديات لتطوير منتجات للعناية بالجسم باستخدام زيت الورد الطائفي المحلي، في توجهٍ لدعم الموارد الطبيعية والمواهب السعودية.

وينتج مصنع "روزيار" 6 منتجات، هي لوشن الجسم، وكريم للجسم، وكريم لليدين، وغسول لليدين، وجل استحمام، ومعطر للجسم.

مكة المكرمة