تمديد اتفاق "أوبك +" يصعد بالنفط لأعلى مستوى في 3 سنوات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4P8dP

تحالف "أوبك+" أبقى على خططه للإنتاج دون تعديل

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 04-10-2021 الساعة 21:50
- إلى كم وصلت أسعار النفط؟

81.71 دولاراً لبرميل خام برنت.

- ماذا قرر اجتماع "أوبك+"؟

الإبقاء على القرار السابق برفع الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً.

قرر تحالف "أوبك+"، الاثنين، الإبقاء على خطط الإنتاج المتفق عليها سابقاً، والتي تنص على زيادة شهرية تصاعدية بواقع 400 ألف برميل يومياً حتى نهاية نوفمبر المقبل.

وعقب انتهاء الاجتماع الذي جرى اليوم لبحث تطورات سوق النفط العالمية، قفزت أسعار النفط بنحو 3%، ليقترب مزيج برنت من 82 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى له في أكثر من 3 سنوات.

وقال التحالف الذي يضم أعضاء أوبك ودولاً من خارجها، إن المجتمعين قرروا الإبقاء على قرار تعديل الإنتاج الشهري بواقع 0.4 مليون برميل يومياً، خلال نوفمبر المقبل، مضيفاً أن الاجتماع المقبل سيكون في 4 نوفمبر المقبل.

وأضاف التحالف في بيان أن القرار جاء مدفوعاً بأساسيات السوق والإجماع على آفاقه المحتملة.

ويأتي قرار "أوبك+" تثبيت سقف الإنتاج، في وقت تعاني فيه الأسواق شحّاً في الإمدادات في ظل التعافي من تداعيات جائحة كورونا، وتعطّل جزء من الإنتاج في خليج المكسيك جراء إعصارين.

وبحلول الساعة 15:19 (ت.غ)، أي بعد دقائق من صدور بيان "أوبك+"، قفزت عقود خام برنت القياسي، تسليم ديسمبر، 2.44 دولار أو بنسبة 3.08%، إلى 81.71 دولاراً للبرميل، كما زادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم نوفمبر، بواقع 2.17 دولار، بحسب "الأناضول".

وقبيل الاجتماع تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت، تسليم ديسمبر، بنسبة 0.61٪، أو 49 سنتاً إلى 78.80 دولاراً للبرميل.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر، بنسبة 0.65٪ أو 49 سنتاً إلى 75.39 دولاراً للبرميل.

ويبحث التحالف، اليوم، إمكانية زيادة إنتاج النفط عبر تخفيف قيود خفض الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً، ليستقر إجمالي الخفض ضمن اتفاق بدأ تنفيذه في مايو 2020، عند 4.6 ملايين برميل يومياً.

وفي حال اتخاذ قرار اليوم بالإبقاء على خطط تخفيف قيود خفض الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً، فإن ذلك لن يقابل باستحسان البيت الأبيض، الذي طالب، في أغسطس الماضي، بتخفيف القيود بأكثر من الرقم المتوقع.

وارتفعت أسعار المشتقات عالمياً بتسارع، منذ مطلع العام الجاري، مع عودة تعافي الطلب على النفط واستئناف فتح المرافق الاقتصادية، بعد غلق في 2020، ناجم عن تفشي فيروس كورونا.

ويستهدف التحالف تنفيذ تخفيف في قيود خفض الإنتاج تدريجياً، وصولاً إلى خفض يبلغ صفر برميل بحلول سبتمبر 2022.

ونهاية الأسبوع الماضي، صعدت عقود خام برنت فوق 80 دولاراً للبرميل، أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018، وسط زيادة في الطلب وثبات المعروض العالمي.

مكة المكرمة