تقرير: قطر محرك رئيسي للاستثمار بتكنولوجيا المال في أوروبا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JnWY8E

نشاط قطر جاء من خلال ضخها لرؤوس أموال معتبرة بالمشاريع

Linkedin
whatsapp
السبت، 03-04-2021 الساعة 11:43

ما ترتيب قطر بضخامة الاستثمار في قطاع التكنولوجيا المالية ببريطانيا وأوروبا؟

الثانية.

كم ضخ جهاز قطر للاستثمار في بنك ستارلينج البريطاني؟

376 مليون دولار.

ذكر موقع "ibs intelligence" البريطاني أن قطر تعد من بين المحركين الرئيسين لقطاع الاستثمارات في التكنولوجيا المالية داخل أوروبا خلال السنة الحالية، سواء كان ذلك على المستوى المحلي أو الخارجي.

وقال الموقع في تقرير له، اليوم السبت، إن نشاط قطر جاء من خلال ضخها رؤوس أموال معتبرة في مجموعة من مشاريع "الفيتنك" بالقارة العجوز، ذاكراً أن أكبر خمسة استثمارات في عام 2021 كانت بالسوق البريطاني والأوروبي ككل.

وجاءت شراكة جهاز قطر للاستثمار و"ستارلينج بنك" البريطاني في المرتبة الثانية من حيث القيمة المالية، بعد شركة "سوموب" العالمية لخدمات المدفوعات، التي أنفقت نحو 750 مليون يورو (881 مليون دولار) في تمويل خططها المستقبلية الرامية إلى التوجه نحو ابتكار واستخدام أحدث تقنيات هذا القطاع، بهدف التنويع واحتلال مكانة أكبر على المستوى الدولي.

وأوضح التقرير أن احتلال قطر المرتبة الثانية من حيث ضخامة الاستثمارات في قطاع التكنولوجيا المالية على مستوى بريطانيا والقارة العجوز لم يأتِ من العدم، بل جاء نتاجاً لضخ جهاز قطر للاستثمار نحو 272 مليون جنيه إسترليني (376 مليون دولار) في ستارلينج بنك البريطاني، الباحث عن الحصول على تمويل يصل إلى 1.1 مليار جنيه إسترليني (1.52 مليار دولار) في الفترة القادمة.

ويأتي ذلك، بحسب التقرير، في إطار بحثه الدائم عن تحقيق جميع أهدافه التنموية الرامية إلى جعل البنك في طليعة البنوك المستندة إلى أفضل آليات التكنولوجيا المالية، وهو ما يمكنه بلوغه في حال ما استمرت شراكته مع جهاز صندوق قطر السيادي الذي يعد من بين أكبر المستثمرين المهتمين بمجالات التكنولوجيا في العالم.

ولفت التقرير إلى أن استثمارات المنصة الرقمية "Bitpanda" لهذا العام في سبيل مواكبة التكنولوجيا المالية جاءت في المركز الثالث، بعد أن قُدرت بـما يتجاوز 170 مليون دولار.

في حين احتلت شركة التأمين على السيارات التجارية "زيغو" المرتبة الرابعة بـ150 مليون دولار، تليها استثمارات شركة "PayFit" الفرنسية المتخصصة في الرواتب والموارد البشرية والتي تجاوزت حاجز 90 مليون دولار.

وتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من الصفقات والاستثمارات الضخمة في قطاع التكنولوجيا المالية، خاصة بعد بداية انفراج أزمة فيروس كورونا المستجد.

وجهاز قطر للاستثمار هو صندوق ثروة سيادي تابع لقطر ويرأسه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وهو مختص بالاستثمار المحلي والخارجي، أسسته الدوحة عام 2005 لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي.

مكة المكرمة