تقرير: قطر أكبر مُصدر لغاز الهيليوم في العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5AE1qo

قطر تملك احتياطيات هائلة من الهيليوم في حقل الشمال

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 19-04-2021 الساعة 11:57

- ما هي التوقعات المستقبلية لغاز الهيليوم بقطر؟

بحلول نهاية عام 2021، يمكن أن تصل قطر إلى ما يقرب من 35٪ من إنتاج الهيليوم العالمي.

- لماذا يزداد الطلب العالمي على الهيليوم؟

يدخل في عديد من الصناعات، خاصةً التكنولوجيا.

كشف تقرير منتدى الخليج الدولي، عن تضاعف حجم احتياطي الهيليوم لدولة قطر، لتصبح أكبر مُصدّر في العالم وصاحبة ثاني أكبر احتياطي عالمي من هذا الغاز بعد الولايات المتحدة.

وقال التقرير بحسب ما ذكرته صحيفة "الشرق" القطرية، اليوم الاثنين، إنه بفضل زيادة إنتاج قطر من الهيليوم والاحتياطيات الهائلة بحقل الشمال، أصبحت الآن في وضع يُمكِّنها من زيادة حصتها بسرعة في سوق الهيليوم، لافتاً النظر إلى أنه في عام 2019، كانت الولايات المتحدة أكبر منتج للهيليوم، حيث أنتجت 68 مليون متر مكعب، فيما أنتجت قطر 51 مليون متر مكعب في العام نفسه.

وأضاف التقرير أن قطر افتتحت أول منشأة لإنتاج الهيليوم في عام 2005، وافتتحت الثانية، ضعف حجم الأولى، في ديسمبر 2013. ومع إطلاق المصنع الثاني للهيليوم  في مدينة رأس لفان الصناعية، والذي يتميز بقدرة إنتاجية تبلغ 1.3 مليار قدم مكعبة في اليوم، أصبحت قطر أكبر مُصدِّر وثاني أكبر منتِج لغاز الهيليوم في العالم.

وأشارت إلى أن المصنع المملوك لـ"شركة قطر للغاز" و"شركة روس قطر"، هو الآن أكبر منشأة لمعالجة الهيليوم على مستوى العالم، بطاقة إنتاج يومية تبلغ 17.3 مليون طن من الهيليوم السائل.

وتابع التقرير: "شكَّل حقل غاز الشمال في قطر أكثر من 28% من احتياطيات غاز الهيليوم في العالم. واعتباراً من عام 2013، تمتلك الدوحة أكبر احتياطي من هذا النوع من الغاز، تليها إيران (التي تشترك في الحقل)، وروسيا، والولايات المتحدة".

وبيَّن التقرير أن شركة "قطر غاز" للتشغيل المحدودة "حققت إنجازاً مهماً عندما قامت بتحميل شحنة العشرة آلاف من الهيليوم من مصنع الهيليوم، مما عزز أهمية قطر في سوق الهيليوم وسجلّها الحافل بالأمان والموثوقية والجودة"، مؤكدةً أنه "بحلول نهاية عام 2021، يمكن أن تصل قطر إلى ما يقرب من 35% من إنتاج الهيليوم العالمي، بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 2.6 مليار قدم مكعبة سنوياً".

وأورد التقرير أنه نظراً إلى تطبيقات الهيليوم في صناعات التكنولوجيا الفائقة، وضمنها الطب وتصنيع الرقائق واستكشاف الفضاء، من المتوقع أن يزداد الطلب العالمي بنسبة 2 إلى 3% سنوياً.

وزاد: "نظراً إلى انتشار فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي التي تستخدم الهيليوم وفائدتها المتزايدة للتشخيص المبكر للأمراض المزمنة وفحص السرطان والاضطرابات العصبية، سيزداد استخدام الهيليوم وطلبه بشكل طبيعي".

ويستخدم القطاع الصناعي الهيليوم؛ لضمان عدم حبس الفقاعات في كابلات الألياف، وتستخدم الأسواق الآسيوية الهيليوم بشكل متزايد في تصنيع الألواح المسطحة وأشباه الموصلات والألياف الضوئية، خاصةً الصين والهند وكوريا الجنوبية وتايوان.

مكة المكرمة