تغيير اسم مؤسسة النقد العربي السعودي لـ"البنك المركزي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jkVWvR

سيواصل البنك المركزي السعودي استخدام الاسم المختصر "ساما"

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 25-11-2020 الساعة 08:46

أقرت الحكومة السعودية تغيير تسمية مؤسسة النقد العربي السعودي إلى "البنك المركزي السعودي"، مقروناً بقوانين مصرفية جديدة، في ظل التحول الذي تقوده المملكة خلال السنوات الأخيرة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، مساء الثلاثاء، أن القانون الجديد يحدد أهداف البنك المركزي التي تشمل الحفاظ على الاستقرار النقدي وتعزيز استقرار القطاع المالي ودعم النمو الاقتصادي، مع تقديم تقارير مباشرة إلى العاهل السعودي.

وسيواصل البنك المركزي السعودي استخدام الاسم المختصر "ساما"؛ نظراً إلى "أهميته التاريخية ومكانته محلياً وعالمياً".

وأشارت الوكالة إلى أن "الأوراق النقدية التي تحمل اسم مؤسسة النقد العربي ستستمر في الاحتفاظ بصفة التداول القانوني والقوة الإبرائية".

ولفت أحمد الخليفي، محافظ البنك المركزي السعودي، إلى أن "إقرار النظام الجديد يعد مواكبة لأفضل الممارسات العالمية، وتحقيق الصالح العام منذ تأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي عام 1952 حتى وقتنا الحاضر".

وأوضح الخليفي أن مؤسسة النقد العربي السعودي عملت خلال الفترة الماضية، على دراسة أفضل الممارسات الدولية في قوانين البنوك المركزية والتوصيات ذات العلاقة، وإخضاع تلك الدراسات للتحليل، لضمان انسجامها مع البيئة المحلية واقتصاد المملكة.

وتأسست مؤسسة النقد (المصرف المركزي السعودي) في خمسينيات القرن الماضي، وهو جهاز التنظيم الأكثر جديّة ومهنية بالقطاع المصرفي بمنطقة الخليج، وأفضل مدير للمخاطر على مستوى البنوك المركزية في العالم لعام 2018-2019، بحسب لجنة البنوك المركزية.

وتقود المملكة تحولاً واسعاً في اقتصادها بحثاً عن موارد جديدة بعيدة عن النفط في ظل انخفاض أسعاره، ضمن رؤيتها الاستراتيجية 2030.

مكة المكرمة