تصريحات باول تعطي الضوء الأخضر لشراء الدولار

الرابط المختصرhttp://cli.re/gRnadY

جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 18-07-2018 الساعة 09:19

قادت تصريحات جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي)، الدولار والأسهم الأمريكية إلى الصعود، بعد أن انخفضا نتيجة مخاوف من تفاقم وتيرة الحرب التجارية.

وبحلول صباح الأربعاء، ارتفع سعر الدولار بعد أن قدَّم باول تقييماً متفائلاً لاقتصاد الولايات المتحدة، مساء أمس الثلاثاء، وهوَّن من أثر سجالات سياسة التجارة العالمية الدائرة حالياً على توقعات استمرار تشديد السياسة النقدية.

وقال باول في شهادته أمام لجنة البنوك بمجلس الشيوخ: "إن الاقتصاد بصدد سنوات من النمو المطرد وإن كان الكونغرس أبدى تحفظات على تلك التوقعات المشرقة؛ نظراً إلى بواعث القلق من تأثر النمو سلباً بالرسوم الجمركية المفروضة حديثاً على حلفائنا".

وأضاف: "في ظل سياسة نقدية ملائمة، ستبقى سوق الوظائف قوية، وسيستمر التضخم قرب اثنين في المئة على مدى السنوات القادمة".

 

 

وتابع رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أن "البنك المركزي يعتقد في الوقت الحاضر أن أفضل الطرق أمامه الاستمرار في الرفع التدريجي لفائدة الأموال الاتحادية، بشكل يتماشى مع تقوية الاقتصاد، لكن مع عدم زيادة الفائدة أكثر من اللازم أو أسرع من اللازم بما يضعف النمو"، وهو ما اعتبره المحللون ضوءاً أخضر لشراء الدولار الأمريكي.

بدوره، قال بوريس شلوسبرغ، مدير استراتيجية سوق الصرف لدى "بي كيه" لإدارة الأصول في نيويورك: "لقد دحض بالكامل أي مخاوف من حرب رسوم تجارية"، مضيفاً أن "النظرة المتفائلة لرئيس مجلس الاحتياطي تترك الباب مفتوحاً لزيادة رابعة في سعر الفائدة هذا العام".

وقفز الدولار في معاملات ما بعد الظهر 0.46% إلى 94.945 أمام سلة من ست عملات رئيسية. وسجَّل الدولار ذروته في 12 شهراً عند 95.53 أواخر يونيو الماضي، وصعد أكثر من 5% في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وأمام الين، سجَّل الدولار أعلى مستوياته منذ يناير الماضي وزاد 0.49% إلى 112.83 ين، كما تراجع اليورو 0.4% إلى 1.1661 دولار بعد أن نزل 0.5% الأسبوع الماضي.

كما قادت تصريحات باول الأسهم الأمريكية إلى الارتفاع، وحقق المؤشر "داو جونز" الصناعي مكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، وكذلك بفضل أرباح قوية عززت التوقعات لموسم نتائج شركات قوي.

وبناء على أحدث البيانات المتاحة، ارتفع "داو" 55.53 نقطة بما يعادل 0.22%، ليصل إلى 25119.89 نقطة، وزاد المؤشر "ستاندرد آند بورز" 500 بمقدار 11.12 نقطة أو 0.40%، مسجلاً 2809.55 نقاط، وصعد المؤشر "ناسداك" المجمع 49.40 نقطة، أو 0.63%، إلى 7855.12 نقطة.

مكة المكرمة