تركيا تطمح لرفع التبادل التجاري مع الكويت إلى مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rwJRpa

حجم التبادل التجاري في 2019 وصل إلى 704.3 ملايين دولار

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 14-07-2020 الساعة 13:27

كم بلغ حجم التبادل التجاري بين الكويت وتركيا في 2019؟

وصل إلى 704.3 ملايين دولار.

كم عدد الشركات التركية في الكويت؟

300 شركة لمستثمرين أتراك.

كشف مسؤول في سفارة تركيا لدى الكويت عن اعتزام بلاده زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية، عن المستشار في المكتب التجاري بالسفارة التركية أتيلا أوغور باشبوغ، قوله إن أنقرة تهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري مع الكويت، ليصل إلى أكثر من مليار دولار على المدى القريب.

وأشار إلى أن صادرات تركيا إلى الكويت خلال عام 2019، بلغت نحو 557.5 مليون دولار، وأن واردات تركيا من الكويت بلغت نحو 146.8 مليون دولار، لافتاً إلى أن حجم التبادل التجاري إجمالاً وصل إلى 704.3 ملايين دولار.

ودعا "باشبوغ" الشركات والمستثمرين الكويتيين إلى عدم التردد في انتهاز التطور بعالم التجارة للقيام بمزيد من الأعمال والاستثمارات مع نظرائهم الأتراك، مؤكداً استعداد المكتب لتقديم جميع التسهيلات الممكنة.

وأوضح أن تركيا تقوم بتصنيع وتصدير المفروشات والمنسوجات والأدوات المنزلية ومواد البناء والمنتجات الغذائية عالية الجودة بأقل الأسعار، مشيراً إلى وجود أكثر من 300 شركة داخل تركيا لمستثمرين كويتيين.

وتحدَّث باشبوغ عن توجه الكويتيين للقطاع العقاري بتركيا، مشيراً إلى أنه منذ عام 2015 حتى شهر مايو من العام الجاري، بلغ عدد العقارات السكنية التي تملكوها في بلاده نحو 9945 وحدة سكنية.

وعن عدد السياح الذين قدموا من الكويت إلى تركيا خلال العام الماضي، قال إنهم بلغوا 374 ألفاً و191 سائحاً، بزيادة 26% مقارنة بعام 2018.

ووصلت قيمة المشروعات التي نفّذتها شركات المقاولات التركية في الكويت إلى 6.5 مليارات دولار، وحجم الاستثمارات الكويتية المباشرة في تركيا وصل إلى نحو 1.7 مليار دولار.

وازداد التعاون الاقتصادي بين البلدين، في ظل وجود أكثر من 10 آلاف تركي يعملون في الكويت، بمقابل آلاف السياح الكويتيين الذين يمتلكون إقامة سياحية في تركيا، نسبة كبيرة منهم يمتلكون بيوتاً وعقارات وشركات.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة