تركيا تحسم مصير مطار أتاتورك.. ما مستقبله؟

المطار الثالث يستوعب 90 مليون مسافر سنوياً

المطار الثالث يستوعب 90 مليون مسافر سنوياً

Linkedin
whatsapp
الأحد، 06-08-2017 الساعة 13:57


أعلن وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية التركية، أحمد أرسلان، الأحد، أنه مع افتتاح المطار الثالث في مدينة إسطنبول، لن تعود هناك حاجة لمطار أتاتورك الدولي.

وأوضح أرسلان في لقاء مع قناة "سي إن إن" الناطقة بالتركية، أن المطار الثالث وأتاتورك الدولي يستخدمان نفس الطرق الجوية، ومن ثم ليس هناك إمكانية لتشغيل المطارين بالوقت نفسه، فضلاً عن أنه بوجود مطار يستوعب 200 مليون مسافر لن تكون هناك حاجة لتشغيل مطار أتاتورك.

وأشار إلى أنه سيُعاد تنظيم مطار أتاتورك، مضيفاً أنه لن يُعاد بناؤه بأي شكل من الأشكال، ولن يصبح مركزاً للتسوق أو مركزاً سكنياً، بل سيتم تحويله ليصبح مركزاً للمعارض.

وأضاف أرسلان: "نتيجة مباحثاتنا مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، طلبا منا تحويل مطار أتاتورك إلى مكان للترفيه، بحيث يمكن فيه هبوط طائرات التدريب الصغيرة، لكن الأهم من ذلك لدينا هنا مبان كثيرة، ونريدها أن تواصل تقديم خدمات للبلاد كمركز للمعارض".

اقرأ أيضاً :

العقوبات الأمريكية على روسيا.. حرب اقتصادية باردة بأبعاد عالمية

وصرح الوزير قبل عدة أيام أن 57% من أعمال بناء المطار الثالث انتهت، وأن القسم الأول منه سيدخل حيز الخدمة في 29 أكتوبر من العام القادم.

تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى من المطار تنتهي العام المقبل، بقدرة استيعابية تصل إلى 90 مليون مسافر سنوياً، كما سيوفر 100 ألف فرصة عمل، ومن المنتظر أن تصل فرص العمل المتوافرة في المطار إلى 225 ألفاً مع حلول 2025، وسيسهم بنسبة 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

مكة المكرمة