ترامب يتغنّى بسياساته على أثر تحقيق أسرع نمو اقتصادي منذ 2014

الرابط المختصرhttp://cli.re/LdN1RW

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

Linkedin
whatsapp
السبت، 28-07-2018 الساعة 12:40

سجل الاقتصاد الأمريكي، أسرع وتيرة نمو منذ نحو أربع سنوات، حيث بلغ 4.1% على أساس سنوي، بحسب بيانات وزارة التجارة الأمريكية.

وبحسب البيانات التي أعلنتها الوزارة، أمس الجمعة، زادت الصادرات بأكثر من 9%، وهي أسرع وتيرة منذ الربع الأخير من عام 2013.

كما بلغ إنفاق المستهلكين 4 في المئة في الربع الثاني، ارتفاعا 0.5% في الشهور الثلاثة السابقة.

وبحسب موقع "بي بي سي" أشاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بهذه النتائج بوصفها "رائعة"، معتبراً أنها "دليل على فعالية سياسته".

وجاء هذا النمو مدفوعاً بزيادة إنفاق المستهلكين، وكذلك الارتفاع الكبير في مستوى الصادرات، مع اندفاع الشركات إلى التصدير لاستباق فرض الرسوم التجارية الجديدة.

لكن محللين أمريكيين حذوا من أن هذا النمو سيخفت في الأشهر المقبلة، فيما قال كبير الاقتصاديين في مؤسسة "بانثيون ماكرو إكونوميكس"، إيان شيفردسون: "يبدو جيداً، ولكنه لن يدوم".

وخلال الفترة بين عامي 2012 و2017، سجل الاقتصاد الأمريكي نمواً على أساس سنوي بنسبة 2.2%، في حين لم ينمُ إجمالي الناتج المحلي على أساس سنوي منذ 2015، بأكثر من 3%.

غير أن خبراء بمجال الاقتصاد يرون إمكانية لتحقيق هذا الهدف هذا العام، وهو ما يرجع جزئياً إلى زيادة الإنفاق الحكومي، وخفض في الضرائب بقيمة 1.5 تريليون دولار، وهو ما وفر للأسر والشركات المزيد من الأموال لإنفاقها.

مكة المكرمة