تراجع واردات الهند من نفط السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/M3zNvw

واردات النفط الهندية انخفضت بنسبة 60%

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 20-01-2020 الساعة 14:05

تراجعت صادرات النفط من الشرق الأوسط إلى الهند، لا سيما السعودية، إلى أدنى مستوى منذ أربع سنوات في العام 2019، مع سعي البلاد المتعطشة لموارد الطاقة إلى تنويع إمداداتها بهدف خفض التكاليف والمساعدة في حماية نفسها من التوترات الجيوسياسية.

وبحسب ما ذكرت "رويترز"، أمس الأحد، تستورد الهند، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، نحو 84% من احتياجاتها النفطية، وتعتمد عادة على الشرق الأوسط للحصول على معظم إمداداتها.

وقال المحلل لدى بيانات "رفينيتيف"، إحسان الحق: إن "حصة الهند من نفط الشرق الأوسط تأثرت بعدة عوامل؛ من بينها خفض أوبك وحلفائها لإنتاج النفط بأكثر مما هو متوقع، والذي تتحمل السعودية عبأه الأكبر، إضافة إلى العقوبات المفروضة على إيران".

وتراجعت حصة المنطقة من واردات الهند النفطية إلى 60%، العام الماضي، بعدما كانت 65% قبل عام، لتصبح بذلك الأقل منذ عام 2015، حيث أتاح الإنتاج القياسي للولايات المتحدة ودول مثل روسيا فرصاً للمستوردين للوصول إلى مصادر أخرى.

وأظهرت البيانات التي نشرتها وكالة "رويترز" أن الهند تسلمت 2.68 مليون برميل يومياً من نفط الشرق الأوسط عام 2019، بانخفاض نحو 10% عن عام 2018، وحصلت على نحو 1.8 مليون برميل يومياً من مناطق أخرى.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في أحدث تقاريرها إن العقوبات وتخفيضات إنتاج أوبك وحلفائها، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، تسببت بخفض إمدادات المجموعة 1.9 مليون برميل يومياً العام الماضي مقارنة بعام 2018، في حين زادت إمدادات المنتجين من خارج أوبك مليوني برميل يومياً.

وتتوقع الوكالة أن يزيد المنتجون من خارج أوبك+ إمداداتهم 2.1 مليون برميل يومياً هذا العام.

مكة المكرمة