بينهم قادة عرب وملكتان.. "بارادايس" تفضح متهربين من الضرائب

سياسيون وأثرياء وفنانون يخفون ثرواتهم بملاذات آمنة للتهرب من الضرائب

سياسيون وأثرياء وفنانون يخفون ثرواتهم بملاذات آمنة للتهرب من الضرائب

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 21-11-2017 الساعة 18:38


أظهرت وثائق "بارادايس" التي نشرها الائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين، والعشرات من المؤسسات الإعلامية المتعاونة معه، الأحد، أسماء شخصيات سياسية، وشركات كبرى، متورطة في فضيحة التهرب من دفع الضرائب.

أبرز تلك الشخصيات على مستوى العالم، ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية؛ إذ استثمرت نحو 13 مليون دولار من أموالها في جزر "كايمان" و"برمودا".

وحملت الوثائق قائمة من المتورطين العرب، وعلى رأسهم محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، ورئيس النظام السوري بشار الأسد، والملكة الأردنية نور الحسين، وعبد الحكيم نجل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما ظهر اسم الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي ضمن القائمة.

وأشار موقع "سي إن إن" إلى أن الوثائق تُظهر ما يُعتقد أنها أدلة على علاقات مالية تربط بين روسيا وأحد وزراء الرئيس دونالد ترامب، إلى جانب كشفها عن تمويل جهات حكومية روسية عمليات استثمارية في شركتي "تويتر" و"فيسبوك".

الوثائق التي نشرتها "النيويورك تايمز"، و"الغارديان" و"بي بي سي"، اختيرت من بين 13.4 مليون ملف تعود للفترة ما بين عامي 1950 و2016، وهي ترصد بشكل عام الحسابات المالية والتحويلات للكثير من الشركات العالمية والشخصيات الدولية التي تحاول تحريك رؤوس أموالها خارج بلدانها الأصلية لتجنب الضرائب أو لإخفاء الممتلكات.

اقرأ أيضاً:

قضايا التهرب الضريبي تتضاعف في السعودية

هذه الجزر وغيرها تُعرف بـ"الملاذات الضريبية"، وهي أماكن يلجأ إليها كبار المسؤولين ورجال الأعمال والمشاهير؛ لإخفاء ثرواتهم والتهرب من دفع الضرائب في بلدانهم الأصلية.

ويُعرف الملاذ الضريبي بأنه بلد يخوّل للفرد إخفاء أملاك شركته المسجلة فيه؛ إذ يكون إنشاء الشركة قانونياً، غير أن السرية تفتح شهية من يعملون في الظلام، كالمسؤولين ورجال الأعمال وغاسلي الأموال وتجار المخدرات؛ لإخفاء المعلومات عن ثرواتهم.

وكشفت التسريبات عن هويات مشاهير في عالم السياسة والرياضة والفن، ممن أخفوا ثرواتهم في الملاذات الضريبية، مثل وزير التجارة الأميركي يلبور روس، وستيفن برونفمان صديق رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وأمين صندوق حزبه خلال حملته الانتخابية عام 2015، وكذلك مسؤولين أمريكيين وروس، بالإضافة إلى المغنية الأمريكية مادونا، والكولومبية شاكيرا، وبطل "الفورمولا 1" البريطاني لويس هاميلتون.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة