بورصات الخليج تنتعش بعد انخفاض حاد ليومين بسبب كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YXNYep

صعدت البورصات بشكل شبه جماعي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 19-04-2020 الساعة 16:45

صعدت البورصات الخليجية بشكل شبه جماعي في نهاية تداولات اليوم الأحد، باستثناء مؤشر مسقط، مدفوعة بتوجه عدد من الدول الكبرى في العالم لفتح اقتصاداتها تدريجياً، بعد الإغلاق الكامل بسبب "كورونا".

وصعدت بورصة قطر بنسبة 0.47 بالمئة، وتصدر الارتفاعات سهم الطيبة بنسبة 10 بالمئة، و"دلالة" 6.7 بالمئة، وقطر للوقود 1 بالمئة.

وزاد مؤشر السوق الأول في الكويت 1.72 بالمئة، ومؤشر السوق الرئيس بنسبة 0.4 بالمئة، ومؤشر السوق العام 1.35 بالمئة.

فيما صعدت بورصة السعودية بنسبة 0.7 بالمئة، مع صعود أسهم أرامكو السعودية 0.5 بالمئة، ومصرف الراجحي 0.6 بالمئة، والبنك الأهلي 0.4 بالمئة.

وصعد مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 2.94 بالمئة، كما ارتفع مؤشر سوق العاصمة أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 2.87 بالمئة.

وارتفعت سوق البحرين 0.55 بالمئة، مع صعود أسهم "مجموعة جي إف إتش المالية" 2.2 بالمئة، ومصرف السلام البحرين وبنك البحرين الوطني بأكثر من 1 بالمئة.

على الجانب الآخر، تراجعت بورصة مسقط بنسبة 1.1 بالمئة، مع نزول الخليجية لخدمات الاستثمار القابضة 4.9 بالمئة، وأريدو 4.8 بالمئة، وبنك مسقط 3.8 بالمئة، وفقاً لـ"الأناضول".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد، الخميس الماضي، اعتزامه إعادة فتح اقتصاد بلاده مرة أخرى، على الرغم من استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك وفق خطة تدريجية تسير على ثلاث مراحل.

كما أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، عن خطط لتخفيف القيود والتدابير التي فرضتها الحكومة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

تأتي تلك الخطوات في ظل تباطؤ ارتفاع عدد الحالات الجديدة المصابة بالفيروس في معظم الدول الكبرى.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في الخليج نحو 26 ألف حالة، فيما تجاوز عدد المصابين عالمياً، حتى لحظة كتابة الخبر (19 أبريل)، مليونين و358 ألفاً، فيما بلغ عدد الوفيات أكثر من 161 ألف حالة، وعدد المتعافين من المرض أكثر من 606 آلاف حالة.

مكة المكرمة