بنوك خليجية وآسيوية تتوجّه للعمل في السوق القطرية

مصرف قطر المركزي

مصرف قطر المركزي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 31-03-2017 الساعة 11:21


تقدم عدد من البنوك الخليجية والآسيوية بطلب إلى مصرف قطر المركزي للحصول على موافقة للعمل في الدولة، وانتهى المصرف بالتنسيق مع هيئة تنظيم مركز قطر للمال، وهيئة الأسواق المالية، من وضع النظم والقواعد الإشرافية على هذه البنوك.

وأشارت صحيفة الشرق القطرية، الخميس، إلى أنه من المنتظر الموافقة على التراخيص النهائية لهذه البنوك؛ لافتتاح فروع لها في قطر، في النصف الثاني من العام الجاري، ومن المتوقع أن يبدأ بعضها نشاطه المصرفي في السوق قبل نهاية العام الجاري.

وأضافت أن الموافقة على افتتاح الفروع الخليجية والآسيوية تأتي بعد أن وافق عدد من دول الخليج على افتتاح فروع لبنوك قطرية في هذه الدول، في إطار مبدأ المعاملة بالمثل، حيث يسعى مصرف قطر المركزي إلى دعم الجهاز المصرفي القطري، وتعزيز وجوده وانتشاره في الخارج.

اقرأ أيضاً :

"قمة عربية "رقمية" لأول مرة.. هل تفلح بتغيير صورتها لدى الشعوب؟

وتم إعداد المعايير وفقاً للمبادئ العالمية؛ وتشمل قوة المركز المالي للبنك، وتوسّعه في الخارج، مع تحقيقه لأداء جيد وأرباح مناسبة خلال السنوات الماضية.

وطلب مصرف قطر المركزي من هذه البنوك إعداد دراسة جدوى اقتصادية شاملة ونهائية؛ تتضمن خططه للوجود في السوق خلال الفترة القادمة، والخدمات والمنتجات التي سيقدمها ويستفيد منها الأفراد والشركات.

وتلقّى مصرف قطر المركزي ومركز قطر للمال نحو 10 طلبات لافتتاح فروع لبنوك خليجية وآسيوية؛ منها بنوك سعودية وإماراتية وكويتية وبحرينية وعمانية، وتشمل القائمة عدداً من البنوك أبرزها بنك الخليج الأول، حيث يسعى البنك إلى التوسع في الخارج، خاصة في منطقة الخليج.

كما تضم القائمة بنك مسقط، أكبر بنوك عُمان من حيث الأصول، وذلك لتعويض تنامي المنافسة داخل السلطنة، وكان البنك قد اعتمد خطة للتوسّع خليجياً، بدأها بافتتاح عدد من الفروع بالمملكة العربية السعودية.

كما تقدم بنك الخليج الدولي السعودي بطلب للحصول على رخصة لفتح فرع في قطر، خاصة أنه تقدم بطلبات أخرى إلى عدد من دول الخليج لتوسيع أعماله خارجياً، كما تضم قائمة الطلبات البنك الكويتي التركي، الذي يسعى لفتح فرع جديد في الدوحة، بعد أن تقدّم بطلب ترخيص أمام الجهات المعنية في الدولة.

مكة المكرمة