بنك عالمي: اقتصاد قطر سينمو أكثر بعد حل الأزمة الخليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wx5YrD

سيكون هناك تقارب بين السعر الفوري للعملة في داخل وخارج قطر

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-01-2021 الساعة 15:47

ما توقعات البنك حول نمو قطر قبل حل الأزمة؟

%2.1.

متى عقدت المصالحة الخليجية؟

في 5 يناير  2021.

قال بنك "ستاندرد تشارترد" إن اقتصاد دولة قطر سينمو 3%، على وقع المصالحة الخليجية التي تمت يوم الثلاثاء، وذلك في تعديل لتقديره السابق لتحقيق نمو 2.1%.

وأوضح البنك في مذكرة له اليوم: "نتوقع أن يعطي رفع القيود على التجارة والسفر لقطر دفعة للتعافي الحالي للتجارة والسياحة واللوجستيات"، وفق وكالة رويترز.

وأضاف أن "رفع الإمارات القيود على التجارة والسفر عن قطر سيسهم أيضاً في تعافي التجارة في الإمارات، وهو ما "يحتمل أن يقلص حجم التجارة والنقل عبر ميناء ومطار عُمان التي استفادت من تغير مسار جزء من حركة التجارة خلال المقاطعة".

وأشار إلى أنه "من الفوائد الأخرى قد يكون تقارب بين السعر الفوري للعملة في داخل وخارج قطر، إذ من المتوقع أن تتحسن السيولة في الخارج بدعم إلغاء المقاطعة".

وبدت توقعات النمو المعدلة للبنك أعلى مما توقعته قطر في الشهر الماضي في موازنة عام 2021 عند 2.2%.

البنك قال أيضاً إنه من المرجح أن يسهم تحسن معنويات المستهلكين والمستثمرين، مع تراجع محتمل للمخاطر الجيوسياسية إيجابياً في النتائج الاقتصادية، لا سيما قبل أحداث مهمة مثل إكسبو 2020 الذي تستضيفه دبي في أكتوبر 2021 (تم تأجيله بسبب كورونا) وبطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 في الدوحة".

ويوم الثلاثاء عقدت القمة الخليجية الـ 41 بالسعودية وأسفرت عن اتفاق للمصالحة وإنهاء الأزمة الخليجية، والذي جاء غداة إعلان فتح الحدود والأجواء بين قطر والسعودية.

وأكدت مخرجات القمة إنهاء الأزمة الخليجية، مشددة على عدم المساس بسيادة أي دولة أو استهداف أمنها، وعلى تطوير العلاقات الراسخة، واحترام مبادئ حسن الجوار.

ورحب البيان الختامي بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، وتعزيز وحدة الصف والتماسك بين الدول الأعضاء، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكداً عدم المساس بأمن أي دولة أو المساس بلحمتها الوطنية.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، إن ما حدث في القمة هو طيّ كامل للخلاف مع قطر، وعودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية.

مكة المكرمة