بنك الكويت المركزي يمنع بيع الضمانات المرهونة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jdBPXb

الإجراء يهدف إلى تقليص آثار "كورونا" على أوضاع السوق المحلية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 15-03-2020 الساعة 15:30

منع بنك الكويت المركزي، اليوم الأحد، البنوك وشركات الاستثمار وشركات التمويل الخاضعة لرقابته من بيع الضمانات المرهونة لديها مقابل القروض وعمليات التمويل الممنوحة.

وقال "المركزي"، في تعميم بهذا الخصوص، إن الخطوة تأتي ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة آثار فيروس "كورونا" على الأوضاع الاقتصادية والمصرفية في البلاد، بهدف المحافظة على الاستقرار المالي.

وتابع: "يتعين الامتناع عن البيع أو التقييد على الضمانات المرهونة، مقابل القروض وعمليات التمويل المقدمة للعملاء إلى حين استقرار الأسواق وتحسُّن الأوضاع الاقتصادية. أما في حال طلب العميل فيمكن بيع الضمانات مع موافاة البنك المركزي بتفاصيل واضحة من عمليات البيع".

وأوضح أن الإجراء يهدف إلى تقليص آثار "كورونا" على أوضاع السوق المحلية، وما يتطلبه ذلك من مراعاة لظروف العملاء، كما يتعين على البنوك والجهات الخاضعة لرقابة "المركزي" التعامل مع العملاء بالنظر بإيجابية إلى ظروفهم عند الحاجة لطلب ضمانات إضافية.

وأعلنت الكويت، صباح اليوم، تسجيل 8 إصابات جديدة بـ"كورونا"؛ ليرتفع عدد الإصابات إلى 112.

وفرضت الحكومة الكويتية، الأربعاء الماضي، عطلة رسمية بالبلاد من 12 مارس حتى 26 مارس الحالي، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي "كورونا"، مع وقف كل رحلات الطيران التجاري للبلاد باستثناء الشحن.

وفي 11 مارس الجاري، صنفت منظمة الصحة العالمية كورونا "جائحة"، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعاً من "الوباء العالمي"، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وحتى الأحد، أصاب "كورونا" نحو 158 ألفاً في 155 دولة وإقليماً، توفي منهم قرابة 5 آلاف و850، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

مكة المكرمة