بلومبيرغ: السعودية تبحث عن الخطة "B" لطرح "أرامكو"

الرابط المختصرhttp://cli.re/6b9XR2

شركة أرامكو (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-07-2018 الساعة 16:58

قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية إن المملكة العربية السعودية تبحث الآن عن الخطة (B) لدفع صندوق ثرواتها السيادي (صندوق الاستثمارات العامة) إلى صفوف متقدمة، وذلك بعد تزايد احتمالات الفشل في طرح عملاق النفط "أرامكو" للاكتتاب خلال 2018.

وكانت الخطة المبدئية هي جمع 100 مليار دولار على الأقل، من خلال طرح عام أولي لحصة صغيرة (5%) في شركة النفط الحكومية المملوكة للدولة "أرامكو"، في النصف الثاني من 2018.

وتستهدف السعودية أن يصبح صندوق الاستثمارات العامة أكبر صندوق سيادي في العالم بحلول 2030، لتنويع اقتصادها في ظل تراجع أسعار النفط مصدر الدخل الرئيس للبلاد.

وطوال عامين تقريباً، قال المسؤولون السعوديون مراراً، إن الاكتتاب العام للشركة على المسار الصحيح ليكون في وقته خلال النصف الثاني من 2018.

لكن وللمرة الأولى في مارس الماضي، أشار الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو"، أمين الناصر ، إلى إمكانية تأخر الطرح حتى 2019.

وبحسب وكالة بلومبيرغ فإن الصندوق يبحث بدائل أخرى لطرح أرامكو؛ بينها بيع ما يصل إلى 70% من شركة البتروكيماويات السعودية العملاقة (سابك) لأرامكو.

وتبلغ قيمة "سابك" السوقية نحو 100 مليار دولار؛ ما يعني أن الصفقة قد تضخ 70 مليار دولار إلى رأسمال الصندوق، بحسب الوكالة.

وفي 19 يوليو الجاري، قالت أرامكو، وهي أكبر شركة نفط في العالم ومملوكة للحكومة، إنها تشارك في مناقشات مبكرة مع صندوق الاستثمارات العامة للمملكة؛ بهدف الحصول على حصة استراتيجية في "سابك".

و"سابك" هي أكبر شركة بتروكيماويات في الشرق الأوسط، والرابعة عالمياً، مملوكة من صندوق الاستثمارات بنسبة 70%.

وأضافت الوكالة أنه كذلك يمكن للصندوق زيادة رأسماله من خلال بيع حصصه في الشركات السعودية الأخرى المدرجة، في حين يعتبر الدين خياراً آخر.

ويملك الصندوق حصصاً بقيمة 150 مليار دولار في كبرى الشركات السعودية المدرجة، بما في ذلك "سابك" و"الاتصالات السعودية" و"البنك الأهلي التجاري" أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول.

وتبلغ أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي 250 مليار دولار، يحتل بها المرتبة الـ12 عالمياً، وفق أحدث بيانات تقرير (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية.

مكة المكرمة