بلومبيرغ: السعودية تبحث الاستثمار في شركة هندية كبيرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rqRVqX

السعودية تحاول الاستثمار في قطاع الاتصالات بالهند

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-05-2020 الساعة 12:19

-ما هذه الشركة الهندية؟

شركة ريلاينس إنداستريز، التي تستحوذ على 32% من الحصة السوقية بقطاع الهواتف المحمولة في الهند، وهي الحصة الأكبر والأسرع نمواً.

- عن أي نوع من الاستثمارات تبحث السعودية حالياً؟

يقول محافظ صندوق الثروة السيادي السعودي إنهم يبحثون عن فرص استثمارية في قطاعات: الطيران، والطاقة، والترفيه؛ لاستغلال التراجع الحاد بالأسهم العالمية بسبب جائحة كورونا.

كشفت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية عن أن صندوق الثروة السيادي السعودي يبحث شراء حصة أقلية في وحدة "جيو بلاتفورمز" الرقمية التابعة لـ"ريلاينس إنداستريز" الهندية.

وقالت "بلومبيرغ" في تقرير لها، الجمعة، إن الاستثمار المحتمل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يدير أصولاً بنحو 360 مليار دولار، سيضخ أموالاً تضاف إلى 8 مليارات دولار جمعتها "جيو" بالفعل في ثلاث صفقات في الأسابيع الأخيرة.

وكانت شركة الاستثمار المباشر "فيستا إكويتي بارتنرز" قالت، الجمعة، إنها ستشتري 2.3% في جيو مقابل 113.67 مليار روبية (1.5 مليار دولار).

وبحسب "بلومبيرغ" لم ترد شركة جيو أو صندوق الاستثمارات العامة السعودي على طلبات للتعقيب.

وأبرمت ريلاينس صفقة بقيمة 5.7 مليارات دولار مع فيسبوك لحصة 9.99% في "جيو بلاتفورمز"، في 22 أبريل الماضي، وبعد ذلك بأيام حصلت على استثمار بقيمة 750 مليون دولار من شركة الاستثمار المباشر "سيلفر ليك".

وتستحوذ "ريلاينس إنداستريز" على 32% من الحصة السوقية لقطاع الهواتف المحمولة في الهند، وهي الحصة الأكبر والأسرع نمواً.

من جانب آخر أشارت "بلومبيرغ" إلى إعلان "ريلاينس آندستريز" الأخير بشأن إجراء مفاوضات مع السعودية لبيعها حصة في قطاع الكيماويات بقيمة 15 مليار دولار.

ونقلت الوكالة عن محافظ الصندوق السعودي، ياسر الرميان، قوله إن الصندوق يبحث عن فرص استثمارية في قطاعات: الطيران، والطاقة، والترفيه؛ لاستغلال التراجع الحاد بالأسهم العالمية بسبب جائحة كورونا.

وتأسس صندوق الاستثمارات العامة السعودي "صندوق الثروة السيادي" عام 1971، ويمتلك أصولاً تبلغ نحو 360 مليار دولار، ويعتبر جزءاً رئيسياً من "رؤية 2030".

مكة المكرمة