بـ4.8 مليار دولار.. كورنيش جدة سيصبح مدينة سياحية

إنجاز المشروع سيستغرق 10 سنوات

إنجاز المشروع سيستغرق 10 سنوات

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 27-09-2017 الساعة 16:30


رصد صندوق الاستثمارات العامة السعودي 4 مليارات و800 مليون دولار لتطوير كورنيش مدينة جدة غربي المملكة، والذي تسعى الحكومة لتحويله إلى ما يشبه المدينة السياحية.

وقال الصندوق في بيان، الأربعاء، إنه يخطط حالياً لوضع حجر أساس المشروع الذي سيحول كورنيش جدة إلى ما يشبه مدينة سياحية، خلال الربع الأول من 2019.

ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى من المشروع في الربع الأخير من العام 2022، بحسب البيان.

ويتوقع الصندوق أن يبلغ إجمالي قيمة الاستثمار بالمشروع حوالي 18 مليار ريال (4.8 مليارات دولار) على مدى 10 سنوات، وأن يسهم في إيجاد أكثر من 36 ألف فرصة عمل.

كما يهدف المشروع أيضاً إلى تطوير محافظة جدة لتصبح ضمن أفضل 100 مدينة ومحافظة على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً :

9.5 مليون سعودي زاروا الإمارات في عشرة أعوام

ويتجاوز إجمالي مسطحات البناء الـ5 ملايين متر مربع، وهي تتسع لأكثر من 58 ألف نسمة، وسيضم المشروع منطقة متاحف ومراكز للأنشطة الثقافية والاجتماعية وأخرى لأنشطة الأعمال والابتكار والنشاطات التجارية والتسوق، وفق بيان الصندوق.

المشروع سوف يشتمل أيضاً على منطقة حدائق ومتنزهات ترفيهية، ونشاطات رياضية، ومنطقة للضيافة والفنادق والمنتجعات، فضلاً عن منطقة الشاطئ، والنشاطات البحرية والتنزّه، ومرسى للقوارب واليخوت الخاصة.

وصندوق الاستثمارات العامة السعودي هو الصندوق السيادي للدولة، وقد حلّ في المركز الـ13 عالمياً من حيث الأصول بـ183 مليار دولار أمريكي في يوليو الماضي، حسب تقرير (SWF Institute)، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية.

وفي الوقت الراهن، تعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم، من التراجع الحاد في إيراداتها المالية بسبب تهاوي أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014.

مكة المكرمة