بعد قرار سعودي.. "أوبك+" تثبّت مستوى إنتاج النفط حتى نهاية أبريل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A45xv8

وزراء المجموعة عقدوا اجتماعاً افتراضياً اليوم الأحد

Linkedin
whatsapp
الأحد، 07-03-2021 الساعة 19:00

ما هو قرار تمديد إنتاج النفط الجديد؟

تثبيت الإنتاج المعمول به في مارس حتى نهاية أبريل، والذي يعني خفض الإنتاج بمقدار 7.2 ملايين برميل يومياً إلى جانب تخفيض آخر طوعي سعودي بمليون برميل يومياً.

لماذا قررت المجموعة تثبيت الإنتاج؟

لأنه ساعد في صعود أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة.

قرر وزراء تحالف منتجي النفط "أوبك بلس" تثبيت مستوى الإنتاج المعمول به لشهر مارس الحالي، حتى نهاية أبريل المقبل.

وقالت المجموعة، في بيان عقب اجتماع افتراضي، إن السعودية قررت تمديد خفض طوعي لإنتاجها من النفط الخام بمليون برميل يومياً لنفس الفترة.

وأوضح البيان أن المجموعة وافقت على استمرار مستويات الإنتاج خلال أبريل وفقاً لمستويات شهر مارس.

واستثنى القرار روسيا وكازاخستان، حيث سمح لهما بزيادة الإنتاج بمقدار 130 و 20 ألف برميل يومياً على الترتيب، "بسبب استمرار أنماط الاستهلاك الموسمي"، وفقاً للبيان.

ومنذ مطلع يناير 2021، تعتمد "أوبك بلس" تخفيضات في الإنتاج بمقدار 7.2 ملايين برميل يومياً، أضيف إليها خفض طوعي سعودي بمليون برميل يومياً ابتداء من مطلع فبراير حتى نهاية مارس.

وأشاد الوزراء بالسعودية "لتمديدها التعديلات الطوعية الإضافية البالغة مليون برميل في اليوم لشهر أبريل 2021، ما يجسد ريادتها، ويظهر نهجها المرن والاستباقي"، وفقاً للبيان.

وأضاف البيان: "أعرب الوزراء عن الامتنان للخفض الطوعي الكبير في العرض الإضافي الذي قامت به المملكة العربية السعودية، والذي دخل حيز التنفيذ في 1 فبراير لمدة شهرين، ما دعم استقرار السوق".

وخالف قرار وزراء "أوبك بلس" والسعودية توقعات الكثير من المحللين بزيادة الإنتاج في ظل التحسن الكبير في الأسعار.

وقال الوزراء في البيان إنهم "أكدوا على المساهمات الإيجابية المستمرة لإعلان التعاون في دعم إعادة التوازن إلى سوق النفط العالمي"، في إشارة إلى اتفاق أبريل 2020 بخفض تاريخي للإنتاج بمقدار 9.7 ملايين برميل يومياً.

وقلصت التخفيضات إلى 7.2 ملايين برميل يومياً، منذ مطلع يناير 2020.

ويضم تحالف "أوبك بلس" منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" بقيادة السعودية ومنتجين من خارجها بقيادة روسيا.

وأوضح وزراء التحالف، في البيان، أن معدل امتثال الدول الأعضاء لاتفاق أبريل بلغ 103 بالمئة في فبراير، "ما يعزز اتجاه الامتثال الكلي المرتفع من جانب البلدان المشاركة".

ومنذ بدء سريان التخفيضات في مطلع مايو 2020 حتى نهاية يناير 2021، حجبت دول تحالف "أوبك بلس" 2.3 مليار برميل عن الأسواق، وفقاً للبيان.

وقفزت أسعار النفط الخام بنحو 5 بالمئة، عقب إعلان التحالف تثبيت مستويات الإنتاج.

مكة المكرمة