بعد أشهر من الخسائر.. الليرة التركية تصعد لمستويات قياسية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rwzqVN

تدور النقاشات الآن حول احتمال رفع معدل الفائدة في تركيا

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 09-11-2020 الساعة 13:01

حققت الليرة التركية، اليوم الاثنين، أرباحاً قياسية بعدما ارتفعت بنسبة 5% لأول مرة منذ العام 2018، في أول افتتاح تداولي لها بعد إقالة حاكم البنك المركزي السابق مراد أوسيل، واستقالة بيرات ألبيرق، وزير المالية وصهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من منصبه.

وكان سعر صرف الدولار ارتفع إلى 8.5832 ليرات الجمعة الماضي، وأغلق عند 8.5253 ليرات، ليسجل الدولار ارتفاعاً بـ 1.2% أمام الليرة، واليوم ارتفعت بنسبة 5% ليصل سعرها إلى 8.0543 مقابل الدولار.

وعقب توليه منصبه أكد حاكم البنك المركزي، ناجي آغبال، عزمه على مواصلة استخدام جميع أدوات السياسة النقدية تماشياً مع الهدف الرئيسي لاستقرار الأسعار.

وقال آغبال، في بيان له، بحسب وكالة "الأناضول": "إن الأهداف الرئيسية للبنك المركزي هي ضمان والحفاظ على استقرار الأسعار، وتماشياً مع الهدف الرئيسي سنستخدم جميع أدوات السياسة بشكل حاسم".

وأضاف أنه سيتم تعزيز الاتصال في السياسة النقدية، في إطار مبادئ الشفافية والمساءلة والقدرة على التنبؤ.

وتدور النقاشات الآن حول احتمال رفع معدل الفائدة في تركيا بعد التغيير الكبير في الإدارة المالية لتركيا، حيث يعقد البنك المركزي التركي اجتماعاً في 19 نوفمبر المقبل.

يقول أنور إلجين، رئيس الخزانة في بنك "MUFG" لوكالة "بلومبيرغ: "التغييرات في الإدارة توضح أن تراجع الليرة التركية فاق حدود الاحتمال، ويبدو أن أنقرة ستوقف انهيار الليرة بأي تكلفة كانت، وتثق الأسواق بمحافظ البنك المركزي الجديد، وبسياسته النقدية". 

ومنذ مطلع العام الجاري كانت الليرة العملة الأسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة، حيث فقدت 30% من قيمتها أمام الدولار الأمريكي.

مكة المكرمة