بسبب مشاكل فنية.. "القطرية" ترفض تسلم طائرات من "إيرباص"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9Djrk

القطرية طالبت إيرباص بإيضاح الأمر

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 09-06-2021 الساعة 11:26

ما سبب الخلافات بين القطرية وإيرباص؟

بسبب "السطح تحت الطلاء الذي يغطي عدداً من طائراتها".

ماذا قالت القطرية بشأنها؟

إنها أوقفت تحليق بعض الطائرات من طراز "إيرباص إيه 350"؛ حتى يتسنى فهم وتصحيح الأمر.

أعلنت الخطوط الجوية القطرية رفضها تسلم أي طائرة من طراز "إيرباص إيه 350"؛ بسبب "السطح تحت الطلاء الذي يغطي عدداً من طائراتها".

ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم الخطوط الجوية القطرية قوله: "تواصل شركة الطيران تجربتها، وتلاحظ حالة يتدهور فيها السطح تحت الطلاء في بعض طائراتها من طراز إيرباص إيه 350 بوتيرة أسرع".

وأضاف المتحدث أن الشركة أوقفت تحليق بعض الطائرات إلى أن "يتسنى فهم وتصحيح هذه الحالة والسبب الجذري، وذلك دون الكشف عن عدد الطائرات التي تأثرت".

وأشار إلى أن "الخطوط الجوية القطرية ستطالب بالفهم الكامل لهذه الحالة، والسبب الجذري وراءها، وتصحيحها تماماً قبل تسلم أي طائرة أخرى من إيرباص إيه 350".

وأكدت الخطوط القطرية أيضاً أنها تفحص كامل أسطولها من "إيه-350" بصورة أكثر تكراراً لمراقبة الحالة من كثب.

فيما نقلت الوكالة عن متحدث باسم "إيرباص" قوله إن الشركة تجري محادثات بشكل دائم مع عملائها، لكن مثل تلك المحادثات سرية.

وتعد الخطوط الجوية القطرية أكبر عملاء أحدث طائرة للرحلات الطويلة في أوروبا، وسبق أن تسلمت 53 من طلبية لشراء 76 طائرة.

وكان الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، قال الخميس الماضي، إن عدم حل النزاع القائم مع شركة "إيرباص" لصناعة الطائرات قد تكون له تداعيات على صانع الطائرات الأوروبي.

وفي تصريحات أدلى بها لوكالة "رويترز" على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، حث الباكر مجلس إدارة شركة "إيرباص" على التدخل في النزاع الدائر بين الشركتين.

وقال الباكر: "الموقف بحاجة إلى التحلي بالواقعية، وأن يدركوا أن هذه المشكلة ستكون لها تداعيات صناعية عليهم"، مضيفاً: "أرى أن الوقت قد حان لكي يتدخل مجلس إدارة إيرباص وينظر فيما يجري".

وأضاف: "الكرة الآن في ملعبهم (إيرباص) لحل المشكلة التي بيننا وبينهم، والأمر بيدهم لتسوية هذا المشكلة في أقرب وقت ممكن قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة".

وتعد الخطوط القطرية من بين أهم عملاء إيرباص، وفي تصريحات سابقة لوكالة "بلومبيرغ"، هدد الباكر بالتوقف عن استلام شحنات طائرات إيرباص هذا العام بسبب خلاف "خطير" لم يحدده.

مكة المكرمة