برلمان الكويت يدخل على خط الأغذية "مجهولة المصدر"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/X8JB5o

الكويت تستورد منتجات زراعية من أكثر من 50 دولة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-04-2020 الساعة 00:19

أعرب نواب في مجلس الأمة الكويتي عن قلقهم من الأخبار التي تداولها مواطنون على مواقع التواصل بشأن وصول أغذية ملوثة من إحدى الدول.

وقال النواب إن هذه الأخبار تثير الهواجس بشأن المخاطر الجسيمة التي تمثلها هذه البضائع على صحة المواطنين وسلامتهم.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية، السبت، أن نواباً (لم تسمهم) أبلغوا وزير التجارة خالد الروضان، أن هذا الوضع ينطوي على مخاطر جسيمة على سلامة المواطنين والمقيمين.

وقالت الصحيفة إن "الروضان" طمأن النواب بأنه أصدر تعليماته بإلزام المورّدين كتابة بلد المنشأ، "لا القارة"، على نحو ظاهر ومباشر على كل عبوة معروضة للبيع.

في غضون ذلك، قدّم النائب الحميدي السبيعي اقتراحاً بقانون، لتغليظ عقوبة الغشّ الغذائي، لتصبح الحبس 10 سنوات للغش في الأغذية المنتهية الصلاحية، وإذا ترتّبت عنها وفاة أو أذى بالغ تكون العقوبة الإعدام.

وخلال الأيام الماضية، تداول مواطنون على مواقع التواصل أخباراً بشأن وصول بضائع من دول بينها مصر، عبر تغيير اسم بلد المنشأ على البضائع بحيث تبدو قادمة من "أفريقيا" دون تحديد البلد المصدر.

وبحسب تصريحات منشورة في صحيفة "الأنباء" الكويتية اليومية، فإن الكويت تستهلك أكثر من 4 آلاف طن من الخضار والفاكهة يومياً، تستوردها من أكثر من 50 دولة حول العالم، ويشكل هذا الرقم -بحسب تقديرات- نحو 90% من إجمالي حاجة البلاد.

ومن أبرز الدول التي تصدّر منتجاتها من الخضار والفاكهة إلى الكويت، مصر والأردن ولبنان واليمن والسودان وسوريا وإيران وباكستان، في حين يعد البصل والبطاطا والجزر والقرنبيط والحامض والخس والتفاح والموز والكيوي والفراولة والبرتقال ضمن أبرز المنتجات المستوردة.

مكة المكرمة