بدءاً من الاثنين.. 600 من العمالة المنزلية تعود يومياً للكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZeyM4y

تم توفير نحو 58 بناء سكنياً من أجل الحجر الصحي

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 01-12-2020 الساعة 17:13

كم استمر حظر استقدام العمالة المنزلية إلى الكويت؟

8 أشهر.

كم مدة الحجر الصحي التي ستخضع لها العمالة؟

أسبوعان.

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية السماح بعودة العمالة المنزلية من الخارج ابتداء من يوم الاثنين المقبل، بعد توقف استمر 8 أشهر منذ تفشي فيروس وباء كورونا المستجد بأنحاء العالم.

وقال المدير العام لـ"الطيران المدني" يوسف الفوزان، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، إن خطة عودة العمالة المنزلية تشترط وضع العائدين في الحجر الإلزامي أسبوعين، وفق الاشتراطات الصحية الكويتية.

وأردف أن هذا الشرط مؤقت لحين رفع الحجر الصحي من قبل السلطات الصحية، مشيراً إلى أن المدة الزمنية لخطة عودة العمالة المنزلية 4 أشهر.

كما توقع الفوزان عودة نحو 80 ألفاً من العمالة المنزلية بمعدل 600 يومياً، لافتاً إلى توفير 58 بناية سكنية تتضمن جميع الخدمات العامة بشأن الحجر الصحي، وفيها سكن خاص للسيدات وآخر خاص للرجال.

وأوقفت الكويت، منذ مارس الماضي، عودة العمالة المنزلية التي تحمل إقامات فيها بسبب فيروس كورونا.

وتستقطب الكويت عمالة منزلية من عدة دول، أبرزها الفلبين والهند وسيريلانكا وإثيوبيا ونيبال.

ووفق بيانات الإدارة العامة للإحصاء في الكويت، يبلغ عدد العمالة المنزلية في الكويت نحو 750 ألف عامل، مستحوذين على نحو 22% من إجمالي العمالة الوافدة البالغ إجماليها 3.4 ملايين شخص.

وكانت الكويت حظرت، في شهر أغسطس الماضي، الطيران التجاري مع 31 دولة، وأرجعت قرارها إلى "تعليمات السلطات الصحية، ونظراً إلى الوضع والتداعيات المترتبة على انتشار فيروس كوفيد 19 بشأن الدول عالية الخطورة".

والدول الـ31: هي "مصر - الهند - إيران - الصين - البرازيل - كولومبيا - أرمينيا - بنغلادش - الفلبين- سوريا - إسبانيا - سنغافورة - البوسنة والهرسك - سيرلانكا - نيبال - العراق - المكسيك - إندونيسيا - تشيلي - باكستان - لبنان - هونغ كونغ - إيطاليا - مقدونيا الشمالية - مولدوفا - بنما - بيرو - صربيا - مونتنيغرو - جمهورية الدومنيكان - كوسوفا".

مكة المكرمة