باكستان تقترض 3 مليارات دولار من السعودية لدعم اقتصادها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kAkMxZ

يرتبط البلدان بعلاقات اقتصادية وسياسية كبيرة

Linkedin
whatsapp
السبت، 04-12-2021 الساعة 21:06
- متى أعلنت السعودية نيتها إيداع 3 مليارات دولار لدى باكستان؟

في أكتوبر الماضي.

- كم يستمر القرض؟

لمدة عام واحد، بفائدة 4%.

قال شوكت تارين المستشار المالي لرئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، إن بلاده تسلمت قرضاً، السبت، قيمته ثلاثة مليارات دولار، من السعودية كجزء من حزمة دعم اقتصادي.

وكتب "تارين" على صفحته في "تويتر": "أود أن أتقدم بالشكر لفخامة ولي العهد محمد بن سلمان وللمملكة العربية السعودية لبادرتها الطيبة".

وكانت السعودية قالت أواخر أكتوبر الماضي، إنها ستودع ثلاثة مليارات دولار لدى البنك المركزي الباكستاني؛ لمساعدة الحكومة الباكستانية على دعم احتياطاتها من العملة الأجنبية.

وتواجه باكستان تحديات اقتصادية متنامية بفعل زيادة التضخم، وانخفاض الاحتياطيات الأجنبية، واتساع عجز ميزان المعاملات الجارية، وانخفاض قيمة العملة.

وسيكون القرض السعودي لمدة عام واحد بفائدة 4% بموجب بنود حزمة الدعم المبرمة في الشهر الماضي.

ويأتي القرض بعد أسبوع من اتفاق صندوق النقد الدولي وباكستان على إجراءات مطلوبة لإحياء برنامج تمويل متعثر قيمته ستة مليارات دولار.

وبحلول ديسمبر الجاري سجل التضخم في باكستان ارتفاعاً من 9.2% إلى 11.5% ، وهو مستوى لم يبلغه التضخم في البلاد خلال الأشهر الـ20 الماضية.

وفي مايو الماضي، زار "خان" الرياض وبحث مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وخلال زيارة "خان" الأخيرة للرياض وقَّع الطرفان اتفاقاً لإنشاء مجلس التنسيق الأعلى السعودي الباكستاني، وشهدا التوقيع على اتفاقيتين ومذكرتي تفاهم.

يشار إلى أن باكستان تعتبر حليفاً قوياً للسعودية على المستويين العسكري والاقتصادي.

مكة المكرمة