باكستان تعتزم توقيع اتفاق استيراد غاز قطري لـ 15 عاماً

الحكومية الباكستانية تراجعت عن صفقة أخرى بعد العرض القطري

الحكومية الباكستانية تراجعت عن صفقة أخرى بعد العرض القطري

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-02-2016 الساعة 18:39


قال مسؤول حكومي باكستاني، الاثنين، إن بلاده تعتزم توقيع اتفاق مدته 15 عاماً لاستيراد 3.5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من قطر.

وناقشت الحكومتان في وقت سابق، صفقة لأجل 15 عاماً لتوريد 1.5 مليون طن سنوياً، مع إمكانية زيادة الكمية بمرور الوقت، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضح المسؤول أن تفاصيل الصفقة ستعلن في وقت لاحق هذا الأسبوع، مضيفاً أن باكستان اتفقت على شراء الغاز الطبيعي المسال بسعر تنافسي.

وتابع: "نظراً لهبوط أسعار النفط، تمكنا من إبرام صفقة قابلة للتنفيذ بشروط تفضيلية جداً لباكستان"، مضيفاً أنه سيتم تسليم أولى الشحنات في مارس/آذار، أو أبريل/ نيسان القادم.

وباكستان إضافة إلى مصر والأردن، من القادمين الجدد إلى سوق استيراد الغاز الطبيعي المسال في 2015، وهو ما أسهم في تعزيز الطلب وامتصاص إمدادات عالمية متنامية من سلسلة من المشروعات الجديدة.

وتلقت أول محطة عائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في باكستان، أولى الشحنات الفورية المستوردة في أبريل/ نيسان من العام الماضي، وتبلغ طاقتها نحو 4.4 ملايين طن من الغاز المسال سنوياً، وطرحت البلاد أيضاً مناقصة لبناء ثاني محطة عائمة لاستيراد الغاز المسال من المنتظر أن تبدأ التشغيل منتصف 2017.

وتستطيع باكستان التي يبلغ عدد سكانها 190 مليون نسمة، توفير نحو ثلثي احتياجاتها فقط من الغاز، ويريد الحزب الحاكم الذي وعد في حملته الانتخابية بحل أزمة الطاقة، سد النقص من خلال زيادة شحنات الغاز المسال قبل الانتخابات العامة في 2018.

وقالت مصادر إن شركة النفط الحكومية الباكستانية تراجعت عن صفقة بقيمة نحو مليار دولار لشراء الغاز الطبيعي المسال من "رويال داتش شل" المتعددة الجنسيات، بعدما تلقت عرضاً بسعر أقل من قطر.

مكة المكرمة