بأكثر من 7 ملايين دولار.. إنشاء مرفأ صيد في عُمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kqJPY7

يهدف المشروع لتطوير مناطق الإنزال السمكي الرئيسية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 10-03-2020 الساعة 18:34

أعلنت وزارة الزراعة والثروة السمكية العُمانية توقيعها اتفاقية تنفيذ مشروع مرفأ صيد بولاية مطرح مع شركة السلطنة للاستثمار في إطار جهود الحكومة لتعزيز اقتصادها.

وذكرت صحيفة "الشبيبة" العُمانية، الثلاثاء (10 مارس)، أن وزير الزراعة والثروة السمكية، حمد بن سعيد العوفي، وقع الاتفاق مع شركة السلطنة وبتمويل مشترك من الوزارة وشركة تنمية نفط عُمان بتكلفة تقدر بـ3 ملايين ريال عُماني (7.79 ملايين دولار).

وحضر التوقيع الرئيس التنفيذي لشركة السلطنة، أحمد بن علي المحروقي، ووكيل وزارة الزراعة سعود بن حمود الحبسي، وعدد من المسؤولين.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرفأ سيكون بولاية مطرح بين قريتي عينت ودارسيت.

مرفأ

ويأتي تنفيذ المشروع ضمن خطط وزارة الزراعة والثروة السمكية لتطوير مناطق الإنزال السمكي الرئيسية وإيجاد التسهيلات الممكنة للصيادين في ممارسة مهنة الصيد في جميع المناطق الساحلية، بحسب الصحيفة.

ويتضمن المشروع إنشاء مرسى الصيادين، وإنشاء كواسر الأمواج التي يبلغ طول كل منها 200 متر، وإنشاء المراسي العائمة لتسهيل مناطق الإنزال السمكي، وإقامة حمايات خرسانية ومخازن ومظلات للصيادين.

كما سيخدم المشروع عدداً كبيراً من الصيادين في المنطقة، حيث يعانون حالياً من تأثر الشواطئ بالصخور التي تعيق حركة القوارب.

وفي فبراير الماضي، ذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية أن السلطان العُماني هيثم بن طارق شرع في اتخاذ خطوات لازمة لتحسين الوضع الاقتصادي في البلاد، متمثلة في خفض المديونية العامة ومراجعة أداء المؤسسات الحكومية.

وقالت الوكالة، في تقرير لها، إن "السلطان سيعمل على إعادة توجيه موارد الدولة لزيادة الإيرادات العامة، إلى جانب إجراء مراجعة كاملة للأنشطة الاقتصادية وعملية التوظيف في الشركات الحكومية لتحسين أدائها".

مكة المكرمة