اندماج محتمل بين "الريان" و"الخليج التجاري" يصعد ببورصة قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2qKMp

مصرف الريان سيستفيد من الغطاء النقدي للخليجي التجاري

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-07-2020 الساعة 19:36

أغلقت أسهم القطاع المصرفي في قطر مرتفعة، اليوم الأربعاء؛ بدعم من إعلان مصرفين بدء محادثات اندماج بين مصرفي "الريان" و"الخليج التجاري".

وتقدم مؤشر البورصة القطرية 1%، وقفز سهم مصرف الريان بنسبة 5%؛ بعدما قال المصرف وبنك "الخليج التجاري" إنهما بدأا مفاوضات اندماج محتمل قد يتمخض عن كيان بأصول تزيد عن 164 مليار ريال (45 مليار دولار).

وقفز سهم بنك الخليج التجاري، الذي ليس جزءاً من المؤشر، بنسبة 10%، بحسب وكالة "رويترز".

وقال البنكان في إفصاح إن الاندماج المحتمل سيفرز أحد أضخم البنوك الإسلامية في قطر والشرق الأوسط، وسيحافظ البنك الجديد على مبادئ الشريعة الإسلامية في معاملاته، فضلاً عن أنه سيدعم النمو الاقتصادي في قطر، وتمويل مبادرات التنمية بما يتماشى مع رؤية قطر 2030.

وذكرت "كيو.إن.بي" للخدمات المالية في مذكرة بحثية أن بنك الخليج التجاري يتمتع بسيولة كبيرة في قوائمه المالية، مما قد يفيد مصرف الريان.

وتدور في الآونة الأخيرة أنباء كثيرة حول اندماج بنوك ومصارف خليجية بين بعضها البعض؛ في ظل أزمة كورونا والآثار الاقتصادية التي خلفتها بعيد انتشار الفيروس في أنحاء العالم.

وبعد انهيار أسعار النفط عام 2014، لجأ عدد من البنوك الخليجية إلى عمليات الاندماج والاستحواذ لتعزيز المرونة الاقتصادية.

وفي مايو الماضي، توقعت مجموعة "أوكسفورد بيزنس" أن تكون أحد المنتجات الثانوية المحتملة للأزمتين التوأمين (كورونا وانخفاض أسعار النفط) موجة ثانية من عمليات الاندماج والاستحواذ في المنطقة.

مكة المكرمة