النقد الدولي: قطر أسرع الدول الخليجية نمواً في 2021

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YXVyjw

"النقد الدولي": قطر ستحقق نمواً بواقع 5% العام المقبل

Linkedin
whatsapp
الأحد، 19-04-2020 الساعة 15:34

تصدرت دولة قطر قائمة صندوق النقد الدولي لأسرع الاقتصادات الخليجية نمواً في العام 2021؛ وهو الموعد المرجح لانتهاء جائحة كورونا.

حيث توقع الصندوق في تقرير "مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي"، الذي صدر مؤخراً وتداولته وسائل إعلام قطرية الأحد، أن تحقق قطر نمواً بواقع 5% العام المقبل.

وجاءت الكويت في المرتبة الثانية خليجياً بمعدل نمو 3.4%، ثم الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة خليجياً بنسبة نمو 3.3%، تليها سلطنة عمان في المرتبة الرابعة خليجياً بنسبة نمو بلغت 3%، وشغلت السعودية المرتبة الخامسة خليجياً بنسبة نمو 2.9%.

ولم تتوافر معلومات بشأن توقعات نمو البحرين.

في المقابل تفوقت قطر على عدد واسع من الدول في منطقة الشرق الأوسط مثل المغرب التي تبلغ معدلات نمو اقتصادها المتوقعة في 2021 مستوى 4.8%، وتونس والأردن ومصر التي سجلت معدل نمو متوقعاً على التوالي 4.1%، و3.7%، 2.8%.

وكان صندوق النقد الدولي أكد أنه يتعين التعامل مع أزمة كورونا على مرحلتين: مرحلة للاحتواء وتحقيق الاستقرار تليها مرحلة للتعافي.

وفي كلتا المرحلتين، هناك دور حاسم لكل من الصحة العامة والسياسات الاقتصادية.

وتكتسب عمليات الحجر الصحي والإغلاق العام والتباعد الاجتماعي أهمية حاسمة في إبطاء انتقال العدوى.

وذلك -بحسب صندوق النقد الدولي- يعطي نظام الرعاية الصحية وقتاً كافياً للتعامل مع طفرة الطلب على خدماته، وإمهال الباحثين وقتاً كافياً لمحاولة إيجاد أدوية ولقاح. ويمكن أن تساعد هذه الإجراءات على تهيئة السبيل لتعافي الاقتصاد.

مكة المكرمة