النفط يحقق مكاسب بنسبة 20% منذ بداية فبراير

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jY1aWw

رويترز: أسعار النفط ستشهد تعافياً مطرداً هذا العام

Linkedin
whatsapp
السبت، 27-02-2021 الساعة 08:58

- ما هي توقعات المتخصصين لأسعار النفط؟

ستشهد ارتفاعاً يصل إلى 70 دولاراً سعر البرميل.

- ما سبب التوقعات بتعافي أسعار النفط؟

هناك مؤشرات على تحسن كبير للسوق، من بينها احتمالات طلب أفضل.

حقق النفط مكاسب بنحو 20%، منذ بداية الشهر الجاري، على الرغم من هبوط الأسعار مع نمو التوقعات بعودة سعر البرميل إلى مستويات ما قبل الجائحة.

وهبطت أسعار النفط أمس الجمعة، بعد أن أدى انهيار أسعار السندات وارتفاع عوائدها إلى مكاسب للدولار. 

ووفقاً لـ"رويترز"، على الرغم من انخفاض الأسعار فإن خامي برنت وغرب تكساس الوسيط الأمريكي حققا مكاسب بنحو 20%، منذ بداية الشهر الجاري، إذ تكابد الأسواق اضطرابات في الولايات المتحدة، في حين يزيد التفاؤل إزاء تحسن الطلب مع توزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وبحلول الساعة 08:04 بتوقيت غرينتش، نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 96 سنتاً أو ما يعادل 1.5% إلى 62.57 دولاراً للبرميل، متخلية عن جميع المكاسب التي حققتها البارحة الأولى.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أبريل، التي انتهى أجلها أمس، 86 سنتاً أو ما يعادل 1.3% إلى 66.02 دولاراً للبرميل بعد أن خسرت 16 سنتاً الخميس.

وانخفضت عقود مايو الأكثر نشاطاً إلى المستوى المنخفض البالغ 65.04 دولاراً للبرميل في وقت سابق، وانخفضت 93 سنتاً أو ما يعادل 1.4% إلى 65.18 دولاراً.

وقالت مارغريت يانغ، الاستراتيجية لدى "ديلي فيكس" ومقرها سنغافورة: "النفط الخام تراجع على نحو متواضع من مستويات مرتفعة سجلها في الآونة الأخيرة في ظل أجواء عزوف عن المخاطرة، إذ هبطت الأسهم الآسيوية بشكل واسع لتحذو حذو أداء ضعيف لوول ستريت".

وأضافت أن "عمليات البيع في سوق السندات دفعت إلى ارتفاع الدولار الأمريكي وزيادة العوائد، التي بدورها تضغط على السلع الأولية التي لا تدر عائداً. ويتسبب ارتفاع العملة الأمريكية في زيادة تكلفة النفط المسعر بالدولار لمشتري الخام بعملات أخرى".

ويراهن المستثمرون على أن اجتماعاً يُعقد الأسبوع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها، المجموعة المعروفة باسم "أوبك+" سيتمخض عن عودة مزيد من الإمدادات إلى السوق.

وتوقع "مورغان ستانلي" - أكبر المؤسسات المصرفية في العالم- ارتفاع أسعار خام برنت إلى 70 دولاراً للبرميل في الربع الثالث بفضل "مؤشرات على تحسن كبير للسوق"، من بينها احتمالات طلب أفضل.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته "رويترز" أمس، أن أسعار النفط ستشهد تعافياً مطرداً هذا العام مع وصول لقاحات للوقاية من كوفيد - 19 لمزيد من الناس، وتسارع وتيرة الانتعاش الاقتصادي، وفي ظل قوة دفع إضافية من التحفيز وضبط إمدادات منتجين كبار للخام.

مكة المكرمة