"المركزي الكويتي" يوضح إمكانية تأثر الدينار بأزمة كورونا

"لا خوف على الدينار"
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WpBxey

بوسع البنوك مواصلة صرف توزيعات 2019

Linkedin
whatsapp
الأحد، 05-04-2020 الساعة 17:33

قالت الكويت، اليوم الأحد، إن متوسط نسب كفاية رأس المال في البنوك الكويتية يفوق 18%، وإنه "لا خوف" على الدينار الكويتي.

وذكر محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل، أنه بوسع البنوك مواصلة صرف توزيعات 2019 رغم الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب إجراءات مواجهة وباء كورونا.

وقال الهاشل في تصريح لقناة "العربية"، إن الوضع يخضع لمراقبة وثيقة من بنك الكويت المركزي على أساس يومي، مشيراً إلى إمكانية التدخل في أي وقت.

وأشار إلى أن من السابق لأوانه مطالبة البنوك الكويتية بعدم صرف توزيعات أرباح هذا العام، وأنه لا حاجة لمثل هذا القرار بعد.

وكان الهاشل أعلن، الخميس الماضي، أنه أصدر تعليمات تتضمن خفض المتطلبات الرقابية للبنوك في ظل أزمة فيروس كورونا، بما يتضمن تخفيض متطلبات كفاية رأس المال ومعايير السيولة.

وكان رئيس اتحاد مصارف الكويت عادل الماجد كشف، أمس السبت، عن خطة للبنك المركزي لتحفيز الاقتصاد المحلي، توفر خمسة مليارات دينار (نحو 16.5 مليار دولار)، كمساحة إقراضية إضافية من "أموال البنوك المحلية واحتياطاتها الاحترازية".

وأوضح أن هذه الحزمة ستساعد البنوك على أداء دورها الحيوي في الاقتصاد المحلي وتحفزها على تقديم مزيد من القروض والتمويل للقطاعات الاقتصادية المنتجة والعملاء الذين هم بحاجة إلى سيولة تمكِّنهم من مواصلة نشاطهم دون توقف، في ضوء هذه الظروف؛ تجنباً لمشكلات طويلة الأمد قد تؤثر في الملاءة المالية.

واليوم الأحد، أعلن وزير الصحة باسل الصباح ارتفاع عدد حالات الشفاء من بين المصابين بفيروس "كورونا" المستجد، لتصبح 99 حالة، فيما أعلن عن 77 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل الإجمالي إلى 556، مع تسجيل حالة وفاة واحدة.

وبلغ عدد المصابين بالفيروس حول العالم حتى كتابة الخبر (5 أبريل)، أكثر من مليون و225 ألف شخص، في وقتٍ ارتفع عدد المتوفين إلى أكثر من 66 ألفاً، والمتعافين لأكثر من 253 ألف شخص.

مكة المكرمة