الكويت.. نمو التجارة الإلكترونية بنسبة 122% خلال جائحة كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5d1ZMP

الدراسة: عمليات التحويلات المالية احتلت المرتبة الثالثة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 02-09-2021 الساعة 16:01

ما هي الفئة الأكثر نمواً في التجارة الإلكترونية بالكويت؟

قطاع البقالة والمواد الاستهلاكية.

كم قيمة الأموال في قطاع التجارة الإلكترونية في الكويت؟

616 مليون دينار كويتي (نحو ملياري دولار أمريكي).

أظهرت دراسة كويتية نمو التجارة الإلكترونية في البلاد بنسبة 122% خلال يوليو عام 2020، على أساس سنوي تمت عبر 11 مليون عملية مقارنة بخمسة ملايين عملية في يوليو 2019.

وأكدت دراسة أعدتها شركة الخدمات المصرفية المشتركة (كي.نت)، وخصت بها وكالة الأنباء الكويتية، ونشرت اليوم الخميس، أن ما حدث خلال النصف الأول من عام 2020 يعادل التغير الذي سيحدثه نصف قرن في سلوكيات الأفراد والمؤسسات في الأوضاع الطبيعية.

وأوضحت أنه على الرغم من توقف النشاط الاقتصادي في الفترة من مارس 2020 حتى الافتتاح الجزئي مطلع يونيو من نفس العام فإن نمو إجمالي قيمة العمليات الإلكترونية قفز في يوليو 2020 ليصل إلى 616 مليون دينار كويتي (نحو ملياري دولار أمريكي) بنسبة نمو بلغت 169% مقارنة مع الشهر ذاته من عام 2019.

وأفادت الدراسة بأن قطاع البقالة والمواد الاستهلاكية كان الأكثر نمواً على الصعيد المحلي، من يناير إلى أغسطس 2020 بزيادة بلغت 6.6 أضعاف، تلاها قطاع الرعاية الصحية بحوالي 3.6 أضعاف.

وبينت أن عمليات التحويلات المالية احتلت المرتبة الثالثة بزيادة 2.7 ضعف في حين جاء القطاع المالي والتأمين والعقار في المرتبة الرابعة بـ 2.3 ضعف ثم قطاع التجزئة بـ 1.9 ضعف، في حين شهد قطاع وحيد انخفاضاً قدره 0.7 ضعف وهو قطاع السياحة والنقل.

وتشير الإحصاءات إلى أن عدد مواقع التجارة الإلكترونية في الخليج تضاعف أكثر من 3 مرات خلال خمسة أعوام، محققة طفرة كبيرة في النمو السنوي بنسبة 32%، ومع هذا فإن التوقعات تفيد بطفرات كبيرة ستحققها التجارة الإلكترونية بالخليج خلال الأعوام القادمة.

وتعتبر أسواق الخليج من أكثر الأسواق نمواً في التجارة الإلكترونية بالعالم، والأبرز في الشرق الأوسط، بحسب توقعات مواقع متخصصة.

وتعتمد توقعات نمو التجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي على عوامل حاسمة، مثل البنية التحتية اللوجستية، ونماذج القوى العاملة المرنة، والسياسات المُدارة مركزياً.

مكة المكرمة