الكويت.. معاقبة شركتين وإلزامهما برد 26 مليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5A3W7A

البورصة الكويتية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 07-10-2020 الساعة 10:34

ما سبب إصدار العقوبات بحق الشركتين الكويتيتين؟

لمخالفتهما أحكاماً من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010، المعني بإنشاء هيئة أسواق المال.

ما أقصى عقوبة اتخذت بحق مسؤولين بالشركتين؟

تغريم ستة مسؤولين في الشركتين وعزلهم من مجلس إدارة الشركتين، وإلزامهم برد مبلغ 8 ملايين دينار.

أعلنت هيئة أسواق المال في الكويت صدور قرارات تأديبية، أمس الثلاثاء، بحق شركتي "ريم" العقارية و"المال" للاستثمار وعدة أطراف أخرى، وعزل عدد من المسؤولين في الشركتين وإلزامهم برد مبلغ بقيمة 8 ملايين دينار (26.11 مليون دولار).

ووفقاً لوسائل إعلام محلية فقد صدر القرار التأديبي المشدد بحق الشركتين والمسؤولين فيهما لمخالفتهما أحكاماً من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010، المعني بإنشاء هيئة أسواق المال.

وتضمن القرار تنبيه الشركتين إلى ضرورة الالتزام بالقانون مستقبلاً، وتغريم مراقبي حسابات الشركتين 10 آلاف دينار (32.6 ألف دولار) لكل منهما عما أُسند إليهما من مخالفات.

ونص القرار على تغريم ستة مسؤولين في الشركتين 50 ألف دينار (163 ألف دولار) لكل واحد منهم، وعزلهم من مجلس إدارة الشركتين وإدارتهما التنفيذية، وإلغاء تسجيلهم من سجل الوظائف المسجلة بالهيئة.

كما نصت العقوبة على وقفهم عن التعامل في الأوراق المالية أو البورصة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن طريق الشركات المملوكة لهم مدة 5 سنوات.

وتضمن القرار حظر المسؤولين الستة من ممارسة حق التصويت في الشركتين مدة ثلاث سنوات، وإلزامهم برد مبلغ 8 ملايين دينار (26.11 مليون دولار).

وقدر مجلس التأديب في الهيئة مبلغ خمسة آلاف دينار لكل عضو من أعضاء اللجنة المنتدبة تصرف من المبلغ المودع كأمانة خبير، على أن يلزم بها جميع المخالفين متضامنين.

وتعد شركة ريم العقارية الكويتية من أبرز الشركات العقارية في الكويت، والتي تأسست عام 1993 كشركة كويتية مساهمة مقفلة تعمل في القطاع العقاري.

أما شركة المال للاستثمار فقد تأسست في أوائل عام 1980، وتنشط في قطاع الاستثمار.

مكة المكرمة