الكويت تقر حزمة من الإجراءات الاقتصادية لمواجهة كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DwY3V1

مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-04-2020 الساعة 09:43

أقرت الحكومة الكويتية، أمس الثلاثاء، حزمة من الإصلاحات الاقتصادية لمواجهة الأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد بسبب جائحة فيروس كورونا التي انتشرت في العالم.

وجاءت أبرز التوصيات التي اعتمدتها الحكومة، بمساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة عن طريق تأجيل الأقساط الممولة من صندوق المشروعات ومحفظة التمويل الزراعي.

وتضمنت التوصيات كذلك تقديم قروض بشروط ميسرة وطويلة الأجل للمشاريع، فضلاً عن الالتزام بحماية مداخيل المواطنين، ودعم رواتب المسجلين على الباب الخامس في مؤسسة التأمينات.

وترتكز الحكومة الكويتية في تطبيق الحزمة الاقتصادية إلى جملة تصورات تستهدف "الحرص على المال العام، وترشيد استخدامه، وضمان استمرار عجلة النشاط الاقتصادي، وليس تعويض الشركات أو الأفراد"، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

ومن بين القرارات المتخذة ضمان عدم تضرر المواطنين العاملين في القطاعات المتضررة من تداعيات الأزمة، والمحافظة على الدعوم اللازمة للمحافظة على استقرار مستويات وأسعار السلع الغذائية والطبية في الأسواق المحلية، ووضع الآليات اللازمة لتأمين الحد الأدنى من الدخل الذي يكفل مواجهة تكاليف المعيشة للعمالة المتضررة من الأزمة الحالية والمرتبطة بعقود.

وأقرت الحكومة الكويتية صرف المعاش التقاعدي بافتراض عدم صرف ما يسمح به القانون مقدماً للحالات التي استفادت من حكم المادة 112 مكرر من قانون التأمينات الاجتماعية وذلك لمدة 6 أشهر، على أن تحدد الأداة القانونية اللازمة لتنفيذ هذا القرار.

ويوجد في الكويت 289 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد شفي منهم حتى الآن 73 حالة.

وحول العالم تخطت حصيلة الوفيات الناجمة عن جائحة "كوفيد 19" عالمياً الـ42 ألف حالة حتى كتابة الخبر (1 أبريل)، معظمها في إيطاليا وإسبانيا، مع ازدياد كبير في عدد الإصابات في الولايات المتحدة، فيما بلغ عدد الإصابات حول العالم أكثر من 859 ألفاً.

مكة المكرمة