الكويت تعلن موعد أولى رحلات عودة العمالة المنزلية من الهند

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KMVjAb

الكويت بدأت منتصف ديسمبر إعادة العمالة المنزلية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 20-12-2020 الساعة 17:40

 ما الاتفاق بين الكويت والهند لاستئناف رحلات عودة العمالة؟

إضافة الطيران الهندي إلى جانب الطيران الكويتي في نقل العمالة المنزلية.

متى بدأت عملية عودة العمالة المنزلية إلى الكويت؟

15 ديسمبر 2020.

أعلن مسؤول كويتي، اليوم الأحد، أن الهند وافقت على استئناف رحلات عودة عمالتها المنزلية إلى بلاده.

ونقلت صحيفة "الجريدة" عن المدير العام لشركة "ناشيونال" لخدمات الطيران "ناس الكويت" المسؤولة عن منصة "بالسلامة" لتنظيم استقبال العمالة المنزلية، منصور الخزيم، أن الهند وافقت على استئناف رحلات إعادة عمالتها المنزلية إلى الكويت.

وأكد أن عملية استئناف رحلات عودة العمالة الهندية تأتي بعد الاتفاق على إضافة طيرانها إلى جانب الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة في نقل هذه العمالة.

وقال الخزيم: "إن أولى رحلات عمالة الهند ستصل الأربعاء عبر (الكويتية)، والثانية يوم الجمعة على (الجزيرة)".

وأشار المسؤول الكويتي إلى أن الاتفاق مع الحكومة الهندية يتضمن إعطاء طيرانها حصة 200 راكب يومياً، على أن يكون مثلهم من نصيب "الكويتية" و"الجزيرة".

وبشأن التذاكر الملغاة، أوضح الخزيم أن خدمات الطيران "ناس الكويت" تواصلت مع الكفلاء الذين أُلغيت تذاكر عمالتهم، وأكدت ضرورة إعادة فحص الـPCR لهم وفق المراكز المعتمدة، على أن تتحمل الشركة تكاليف ذلك الفحص دون تكبُّد الكفلاء أية مصاريف إضافية.

وحول عمالة الفلبين، ذكر أن الرحلة الثانية ستصل غداً الاثنين، وفق الترتيبات اللازمة بين الجانبين، وعلى متنها 252 عاملاً وعاملة، على أن تصل "الثالثة" يوم الـ28 من الشهر الجاري.

وأعلنت الكويت، الثلاثاء الماضي، بدء عودة العمالة المنزلية إلى البلاد، بعد تسعة أشهر من وقف الرحلات الجوية المباشرة من وإلى بعض الدول، بسبب المخاوف من تفشي مرض فيروس كورونا.

وكانت الحكومة الكويتية قد أعلنت، مطلع ديسمبر الجاري، البدء بتنفيذ خطة لإعادة العمالة المنزلية العالقة خارج الكويت.

وتستمر هذه الخطة أربعة أشهر، وتشمل إعادة 80 ألف عامل وعاملة على مرحلتين؛ تضم المرحلة الأولى الهند والفلبين، في حين تضم المرحلة الثانية بقية الدول بواقع 600 راكب يومياً.

وحددت السلطات قيمة 270 ديناراً كويتياً (884 دولاراً أمريكياً) للشخص الواحد مقابل توفير السكن والوجبات الغذائية والنقل خلال فترة الحجر الصحي، التي تستمر 14 يوماً وفق الاشتراطات الصحية، إضافة إلى إجراء ثلاثة فحوصات.

وكانت السلطات الكويتية قد علَّقت الرحلات من وإلى مطار الكويت الدولي، في 13 مارس الماضي؛ بسبب تفشي كورونا، قبل أن تستأنفها مطلع أغسطس الماضي.

وفي الثالث من أغسطس، حظرت الكويت دخول القادمين من 34 دولةٍ مباشرةً إلى أراضيها ما لم يقيموا 14 يوماً في دولة ثانية غير محظورة.

وتسبب هذا الحظر في حرمان كثير من العائلات الكويتية من العمالة المنزلية، التي تعتمد عليها في تدبير أمورها اليومية.

وبحسب بيانات الإدارة المركزية للإحصائيات يصل عدد العمالة المنزلية في الكويت إلى 680 ألفاً، بينهم 329 ألف عامل و351 ألف عاملة.

ويتصدر العمال الهنود القائمة بـ225 ألف عامل، في حين تتصدر الفلبين العمالة النسائية بنحو 147 ألف عاملة.

وتتصدر الهند أرقام العمالة المنزلية من الجنسين بنسبة 47.6%، تليها الفلبين بنسبة 21.7% من إجمالي العمالة.

مكة المكرمة