الكويت الأولى عربياً في مؤشر الأمن الغذائي العالمي

بحسب ما أظهر المؤشر السنوي للأمن الغذائي العالمي

بحسب ما أظهر المؤشر السنوي للأمن الغذائي العالمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 28-09-2017 الساعة 22:42


احتلّت دولة الكويت، المركز الأول بالمنطقة العربية والـ26 عالمياً، في مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2017، بحسب ما أظهر المؤشر السنوي للأمن الغذائي العالمي لوحدة "إيكونوميست إنتليجنس" للأبحاث.

وأوضح المؤشر الذي أصدرته مجلة "الإيكونوميست" البريطانية، الخميس، أن سلطنة عمان جاءت في المرتبة الثانية عربياً بعد الكويت والـ28 عالمياً، وحافظت للعام الثاني على التوالي على المركز الثاني عربياً في مؤشر الأمن الغذائي.

وبحسب المؤشر جاءت قطر في المرتبة الثالثة عربياً، والـ29 عالمياً، والسعودية الرابع عربياً والـ32 عالمياً، في حين حلت في المرتبة الخامسة عربياً الإمارات العربية المتحدة، وجاءت في المرتبة الـ33 عالمياً.

واحتلت أيرلندا صدارة المؤشر العالمي على المستوى العالمي، تليها الولايات المتحدة التي تراجعت من الصدارة في 2016، إلى المركز الثاني العام الجاري.

اقرأ أيضاً :

الجغرافيا والمناخ.. سر "الأمن الغذائي" في عُمان

وتذيلت القائمة، التي ضمت 113 بلداً حول العالم، تشاد التي جاءت في المرتبة 110، ومدغشقر في المرتبة 111، والكونغو الديمقراطية في المرتبة 112، وأخيراً بورندي في المرتبة 113.

ويستند المؤشر إلى ثلاثة معايير أساسية، تتمثل في مدى توافر الغذاء، والقدرة على تحمل تكاليف الغذاء، فضلاً عن معيار الجودة والسلامة.

والأمن الغذائي مصطلح يقصد منه مدى قدرة بلد على تلبية احتياجاته من الغذاء الأساسي من منتجاته الخاصة أو استطاعته على استيراده تحت أي ظرف ومهما كان ارتفاع أسعار الغذاء العالمية.

ويغيب الأمن الغذائي في البلاد الفقيرة المعتمدة على الأمطار في إنتاج محاصيل غذائها وغذاء الماشية لديها عندما يقل المطر ويعم الجفاف، فلا تستطيع تغذية سكانها، وتكون عاجزة عن الاستيراد بسبب الفقر.

مكة المكرمة