"القطرية" ترفع حصتها في الشركة المالكة للخطوط البريطانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Dw9zxV

رفعت الخطوط القطرية حصتها من 21.4% إلى 25.1%

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 19-02-2020 الساعة 13:55

أعلنت مجموعة الخطوط الجوية القطرية، اليوم الأربعاء، زيادة حصتها في المجموعة الدولية لشركات "آي.إيه.جي" (IAG) المالكة للخطوط الجوية البريطانية من 21.4% إلى 25.1%.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية، أكبر الباكر، إنّ "الإعلان عن تعزيز هذا الاستثمار دليل على دعمنا المتواصل للمجموعة الدولية لشركات الطيران ولاستراتيجيتها الناجحة".

وأضاف الباكر، في تصريح إعلامي منشور على الموقع الرسمي للمجموعة، أنّ "الخطوط القطرية تستمر بالنظر في فرص الاستثمار في مختلف شركات الطيران العالمية، خصوصاً التي نتشارك مع فريق إدارتها ذات الرؤية التي تهدف إلى إتاحة المزيد من خيارات السفر أمام المزيد من المسافرين في مختلف أنحاء العالم".

وكانت حصة "القطرية" السابقة 21.4٪ في "آي.إيه.جي" التي تمتلك أيضاً شركتي الطيران الإسبانيتين "إيبيريا" و"فولينج"، و"إير لينجوس" الإيرلندية، وارتفع سهم "آي.إيه.جي" 52٪ في الأشهر الستة الماضية.

وجرى تداول أسهم "آي.إيه.جي" مرتفعة 1.4٪ عند 641 بنساً في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء، مما يمنح المجموعة قيمة سوقية قدرها 12.75 مليار جنيه إسترليني (16.6 مليار دولار).

وقالت الشركة القطرية المملوكة للدولة، وهي من أكبر شركات الطيران في الشرق الأوسط، إن استثماراتها في ناقلات أخرى يأتي "لأغراض مالية في معظمها".

واشترت الخطوط القطرية بعض حيازاتها بعد أن حظرت السعودية والإمارات تحليق طائراتها في مجاليهما الجوي؛ إثر الأزمة الخليجية، وعزت "القطرية" خسائرها الأخيرة لهذا السبب.

وتمتلك الشركة حصصاً أقلية في شركات طيران عالمية من بينها "كاثاي باسيفيك" وخطوط جنوب الصين، وقالت في وقت سابق من الشهر إنها مهتمة بمضاعفة حيازاتها في شركة "لاتام إيرلاينز" إلى 20٪، وتجري محادثات لشراء حصة 49٪ في "رواند إير" في إفريقيا.

كما تمتلك الشركة حصة 49٪ في "إير إيطاليا" التي قال المستثمرون بها هذا الشهر إنها قيد التصفية بسبب "مشاكل مزمنة وهيكلية في السوق".

وتأسست "آي.إيه.جي" بفضل اندماج الناقلتين الوطنيتين لبريطانيا وإسبانيا في عام 2011.

مكة المكرمة