الغيص يتوقع تعافي الطلب على الخام لكن بوتيرة أقل من 2021

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/AbpAyP

الغيص: أولويتنا تحقيق استقرار السوق بدعم اتفاق "أوبك +"

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 05-01-2022 الساعة 13:35
- ماذا قال هيثم الغيص عن وضع سوق النفط؟

إنها تواجه تذبذباً في الطلب حالياً، وهو ما يجعل تحقيق التوازن أولوية في الوقت الراهن.

- ماذا قال الغيص عن اتفاق "أوبك+"؟

إنه ساعد على استقرار السوق والخروج من أزمة 2020.

قال الأمين العام الجديد لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، هيثم الغيص، إن المحافظة على توازن واستقرار السوق بالتعاون مع كبار المنتجين العالميين يمثل "أولوية قصوى للمنظمة في الوقت الراهن".

وفي تصريحات لقناة "CNBC عربية"، قال "الغيص"، اليوم الأربعاء، إن دور "أوبك" هو دعم تحالف "أوبك+" بالبيانات والتحليلات لدعم اتفاقه الذي أعاد التوازن لأسواق الخام بعد ضربة العام 2020.

وأعرب الغيص عن تفاؤله بأوضاع السوق خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن هناك إجماعاً على أن الطلب العالمي على الخام "سيتعافى خلال العام الجاري ولكن بوتيرة أقل من 2021، قد تصل إلى ارتفاع الطلب بنحو 3.5 إلى 4 ملايين برميل يومياً".

وأشار إلى أن تزايد الطلب على منتجات البتروكيماويات ووقود الديزل يدعم تعافي الطلب على الرغم من ظهور المتحور "أوميكرون".

وأضاف: "مع تواصل حملات التطعيم عالمياً ستعود مستويات الطلب على النفط إلى ما كانت عليه قبل الجائحة بنحو 100 مليون برميل في اليوم".

وفي تصريحات لقناة "الشرق" السعودية، أمس الأربعاء، قال الغيص إن وجود تذبذبات كبيرة في الطلب على الخام حالياً تمثل مشكلة، لكنه أكد قدرة الدول المنتجة على التعامل معها بمرونة.

وشدّد على أهمية تحالف "أوبك+" باعتباره "صمام أمان" للحافظ على استقرار الأسواق، مضيفاً: "أحد أهم أهدافي هو دعم هذا الاتفاق والاستمرار في المحافظة عليه".

واختارت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، الاثنين الماضي، الكويتي هيثم الغيص أميناً عاماً لها خلفاً للنيجيري محمد باركيندو، الذي يشغل المنصب منذ 2016.