"العمل الحر".. طريقة أخرى لتقليص البطالة وزيادة الدخل بالسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ndkEP4

المرشد السياحي من بين المهن التي تسعى الوزارة لضمها للعمل الحر هذا العام

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 18-08-2021 الساعة 08:30
- ما هي وثيقة العمل الحر في السعودية؟
  • وثيقة تمنح للمواطنين والمواطنات الراغبين في ممارسة عمل حر، سواء للحصول على دخل أو لزيادة دخولهم.
  • تمنحهم هذه الوثيقة ميزات تساعدهم على العمل تحت مظلة القانون دون أية رسوم.
- ما المهن التي تدعمها الوثيقة؟

العديد من المهن؛ مثل حياكة الملابس وتطريزها، وصناعة الأطعمة والأغذية وبيعهما، والبرمجة، وتصميم الجرافيك، وبعض الأنشطة الزراعية، وتربية المواشي، وزراعة الأسماك.

- كم عدد المستفيدين من الوثيقة؟

بلغ عدد من تقدموا للحصول على وثيقة خلال العام الجاري 292.315 شخصاً، مقارنة بـ282.766 سجلوا خلال العام الماضي.

يواصل المواطنون السعوديون الحصول على وثيقة العمل الحر التي تمكنهم من توفير مصدر دخل أساسي أو آخر إضافي تحت مظلة القانون، في حين تحاول الحكومة تذليل العقبات أمام توفير فرص العمل الحكومية أو الخاصة.

وأطلقت وزارة التنمية السعودية مبادرة "وثيقة العمل الحر"، في العام 2019، وهي وثيقة تمنح للمواطنين والمواطنات الراغبين في ممارسة عمل حر حتى يتمكنوا من الاستفادة من مميزات توفرها الدولة لحاملي هذه الوثيقة.

وبحسب ما نشرته صحيفة "الاقتصادية" المحلية، 16 أغسطس 2021، فقد بلغ عدد المسجلين للحصول على الوثيقة خلال العام الجاري 292.315 شخصاً، مقارنة بـ282.766 سجلوا خلال العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن وزارة التنمية أنها تعمل على إدخال فئات جديدة إلى العمل الحر خلال العام الجاري، ومن بينها: "الممارسون الصحيون، والإعلاميون، والمرشدون السياحيون". وقد وقعت الوزارة اتفاقات مع شركات تقنية لتوفير حلول الدفع الإلكتروني لحاملي الوثيقة.

تقليص البطالة

وتدخل المبادرة في إطار خطة المملكة الرامية لرفع دخول المواطنين وتقليص نسبة البطالة بين المواطنين، والتي وصلت إلى 11.7% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ12.6% خلال الربع الرابع من 2020، وفق بيانات الهيئة السعودية للإحصاء.

وفي إطار "رؤية المملكة 2030"، التي يشرف عليها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، دخل السعوديون رجالاً ونساءً في العديد من المجالات التي لم يكونوا يعملون بها خلال السنوات الماضية؛ مثل محال بيع الهواتف، وداخل المحال التجارية بالمولات المغلقة، وغيرها.

وكما بدأت المملكة توطين العديد من الوظائف في القطاع العام والخاص فإنها تعمل أيضاً على تشجيع العمل الحر للمواطنين بما يخدم الرؤية الشاملة المتمثلة في تقليل نسبة البطالة إلى 7% بحلول 2030.

وقالت وزارة التنمية السعودية إنها ستطلق قريباً برنامجاً لدعم ممارسي العمل الحر في نشاط توصيل الطلبات (الديلفري) من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

وتشير البيانات الرسمية إلى أن الفئات العمرية الأكثر طلباً على وثيقة العمل الحر هي تلك التي تتراوح بين 20 و30 عاماً، فيما يزيد الإقبال على مهن من بينها: تصميم الجرافيك، والتسويق، وتصميم المجوهرات، والخدمات العقارية، والحرف اليدوية.

إنفو

مزايا

تتيح الوثيقة للمواطنين بين 18 و60 عاماً ممارسة العمل المستقل وفقاً للنشاطات التي أقرتها الوزارة، ويتم إصدارها لمدة عام واحد قابل للتجديد.

ويُسمح لحاملي وثيقة العمل الحر بالتسجيل في التأمينات الاجتماعية بشكل اختياري، كما تعتبر الوثيقة مستنداً رسمياً يمكن من خلاله التعاقد مع الجهات الحكومية والخاصة وفتح حساب بنكي تجاري واستخدام قنوات الدفع الرقمية.

ولا يدفع الراغب في الحصول على وثيقة العمل أية رسوم لاستخراجها أو للاستفادة من مزاياها. ويمكن للفرد الواحد إصدار 5 وثائق عمل لـ5 مهارات مختلفة، وذلك لفتح المجال أمام متعددي الحرف. ولا يتطلب استخراج الوثيقة تفرغاً، وهو ما يتيح للموظفين الحصول عليها لزيادة دخولهم الشهرية.

ويحق لكل سعودي أو سعودية في المرحلة العمرية من 18 إلى 60 عاماً استخراج الوثيقة طالما كان لديه حساب مفعّل على خدمة "أبشر"، ويمكنه الاستفادة من الخدمة التمويلية التي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية (نفاذ) لمساعدة الراغبين في زيادة دخلهم من أصحاب الحرف.

ومن أهم مميزات الوثيقة أنها تتيح لحاملها وسائل الدفع الإلكتروني دون وجود سجل تجاري.

مهن العمل الحر

تحتوي وثيقة العمل الحر على مجموعة مختلفة من المهن بمسميات مختلفة، ويمكن للمواطن اختيار ما يناسبه ليضمن كتابة المهنة الصحيحة في وثيقة العمل الحر الخاصة به.

وتقسّم المهن في الوثيقة إلى 5 تخصصات مختلفة، وفقاً لتعريف التخصص وتصوراته عن طريقة تنفيذ النشاط، وتحتوي هذه التخصصات على 140 مهنة متنوعة، وهي لا تتطلب وجود مقر ثابت للعمل.

ولا تقتصر الاستفادة من الوثيقة على الأفراد، لكنها تمتد للأسر المنتجة، إذ يمثل هذا تخصصاً رئيسياً ضمن تخصصات الوثيقة التي توفر قائمة من 60 مهنة لهذه الفئة؛ منها إنتاج الأطعمة والمشروبات وبيعهما، وتصميم الملابس وحياكتها وتطريزها.

وتهتم الوثيقة أيضاً بأصحاب الحرف اليدوية الذين يجيدون العمل في صناعات معينة ويكسبون دخلهم عبر 40 حرفة. كما تشمل الوثيقة أيضاً عربات بيع الأطعمة، والتنمية الريفية، والإنتاج الغذائي كتربية الماشية، والثروة السمكية والزراعة.

وبلغ معدل البطالة للذكور السعوديين خلال الربع الأول من العام الجاري 7.2%، مقابل 7.1% في الربع الرابع من 2020. فيما بلغ معدل البطالة للسعوديات 21.2%، مقابل 24.4% في الربع الرابع من 2020.

وعملت السلطات السعودية على توطين العديد من المهن؛ مثل المحاسبة، والبيع في محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومواد الإعمار والبناء، وقطع غيار السيارات، والسجاد بجميع أنواعه، والحلويات.

كما قصرت الحكومة العمل على السعوديين والسعوديات في 41 نشاطاً ومهنة في القطاعين السياحي وغير الربحي والأسواق المغلقة، بمنطقة المدينة المنورة.

وبدأت الحكومة توطين 12 نشاطاً ومهنة في منافذ البيع، وشرعت في التنفيذ بأربعة أنشطة تشمل محلات السيارات والدراجات، والأثاث المكتبي والمنزلي، والأواني المنزلية، ومحال الملابس الجاهزة، والمستلزمات الرجالية، بنسبة 70٪، بهدف توطين 30 ألف وظيفة.

واتفقت وزارة العمل مع 18 جهة حكومية لتوطين 11 قطاعاً جديداً في البلاد، تشمل مهناً في القطاعات الطبية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والصناعة، والاستشارات الهندسية والتجارة، والسياحة، والتجزئة، والنقل، والمقاولات، ومهن المحاسبة، والمحاماة، وكذلك تطوير مسارات التوظيف.

مكة المكرمة