"الشورى" السعودي يطالب بتوطين الوظائف الصحية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RwDvPK

مجلس الشورى طالب بتوطين صناعة اللقاحات بالمملكة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 03-01-2022 الساعة 21:31

- ما أبرز توصيات مجلس الشورى المتعلقة بقطاع الصحة؟

توطين الوظائف الصحية، وصناعة اللقاحات بالمملكة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها.

- بماذا أوصى المجلس بنك التنمية الاجتماعية؟

باستقطاب الكفاءات النسائية، وزيادة نسبة حضور المرأة في وظائفه.

طالب مجلس الشورى السعودي، اليوم الاثنين، وزارة الصحة بتوطين الوظائف الصحية في المملكة، والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في صناعة اللقاحات.

وحسب صحيفة "الرياض" فقد أقر "الشورى"، الذي انعقد برئاسة مشعل فهم السلمي نائب رئيس المجلس، توصيات تطالب وزارة الصحة بسعودة الوظائف الصحية، وتوفير القوى العاملة بالقطاعات الداخلية والخارجية.

كما دعت قرارات الشورى وزارة الصحة للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والعمل على توطين صناعة اللقاحات في المملكة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي فيها.

وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت، خلال العام الماضي، توطين العديد من القطاعات؛ منها طب الأسنان، والصيدلة، والمهن الهندسية، والمهن المحاسبية، والمجمعات التجارية المغلقة، والمقاهي والمطاعم، والأسواق المركزية، وتوطين وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات، وخدمة العملاء، والإيواء السياحي، والتعليم العام الأهلي.

وتسعى السعودية، أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، إلى خفض معدل البطالة من نحو 12% حالياً إلى 7% بحلول 2030، ضمن رؤية 2030 لتنويع مصادر الدخل وتقليص الاعتماد على النفط.

وشدد على تطبيق الرعاية الطبية العاجلة على الطرق السريعة باستراتيجية صحيحة، مع مراعاة الاحتياجات الأساسية والضرورية للحفاظ على سلامة المرضى.

من ناحية أخرى طالب المجلس وزارة الصحة بالعمل مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على اعتماد شهادة الاختصاص السعودية على المستوى الإقليمي والدولي.

ودعا أيضاً وزارة الصحة إلى توفير الدعم القانوني لمؤسسات الوزارة والممارسين الصحيين حسب أفضل الممارسات القانونية والطبية في العالم.

وأقر المجلس توصية طالبت بدراسة زيادة عدد المراكز الصحية في المنطقة المركزية حول المسجد النبوي الشريف.

على صعيد ثانٍ، صدق المجلس على مشروع نظام المعالجات التجارية في التجارة الدولية الذي يهدف إلى حماية الصناعة المحلية من الضرر الناتج عن الواردات المغرقة والمدعومة، والوقاية من الزيادة في الواردات.

وطالب المجلس بنك التنمية الاجتماعية باستقطاب الكفاءات النسائية، وزيادة نسبة حضور المرأة في وظائفه؛ لمواكبة رؤية المملكة، وتحديث خطته الاستراتيجية، على أن تكون مدعومة بخطةٍ تشغيلية واضحة.

وفتحت المجال أمام عمل المرأة السعودية بشكل أكبر عن العقود الماضية، ضمن رؤيتها الاستراتيجية 2030.

الاكثر قراءة