السودان يحصل على قرض بـ300 مليون دولار من بيلاروسيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6JR3EN

وقَّع البلدان اتفاقيات بقيمة 430 مليون دولار في 2018

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 05-02-2019 الساعة 10:30

أعلن السودان، أمس الاثنين، الحصول على قرض بقيمة 300 مليون دولار من بنك التنمية البيلاروسي لتمويل مشروعات زراعية.

وأوضح وزير الدولة بوزارة المالية، مصطفى حولي، خلال لقاء في الخرطوم مع نائب وزير الصناعة البيلاروسي ديمتري كورشك، أن بلاده ملتزمةٌ توفير الضمانات المطلوبة لتمويل مشروعات تطوير القطاع الزراعي، لأهميته في دعم الاقتصاد الوطني.

وأردف الوزير السوداني أن بلاده تبدي اهتماماً بتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها مع جمهورية بيلاروسيا (روسيا البيضاء) نهاية العام الماضي، بحسب بيان لـ"المالية" السودانية.

وخلال 2018، وقَّع البلدانِ اتفاقيات بقيمة 430 مليون دولار في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية وصوامع الغلال، على هامش زيارة الرئيس البشير لبيلاروسيا.

وأكّد الوزير السوداني أهمية تسريع إنفاذ الاتفاقيات، خاصةً مشروع صوامع الغلال، لزيادة سعتها التخزينية إلى مليون طن، بما يسهم في تقليل فاقد الإنتاج.

وشدد كورشك على حرص بلاده على تطوير العلاقات الاقتصادية المتميزة مع السودان، والاستفادة من موقعه في التعاون الاقتصادي مع الدول الأفريقية.

وفي عام 2017، زار الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، السودان ووقَّع خلال زيارته عدداً من الاتفاقيات في مجال الطاقة، إضافة إلى توقيع برنامج عمل تنفيذي لتطوير التعاون بين الدولتين في مجال التعليم العالي للفترة من 2017 إلى 2020.

ويعاني السودان، منذ انفصال جنوب السودان 2011، ندرة النقد الأجنبي، إثر فقدانه ثلاثة أرباع موارده النفطية، التي تقدَّر بنحو 80% من موارده من العملة الصعبة.

وارتفع الدين الخارجي للسودان إلى نحو 56 مليار دولار في نهاية 2018، مقابل نحو 52 مليار دولار بنهاية 2017، وفقاً لبيانات رسمية.

ومنذ 19 ديسمبر الماضي، تشهد مدن سودانية احتجاجات منددة بالغلاء ومطالِبة بتنحي الرئيس عمر البشير، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 30 قتيلاً وفق آخر إحصائية حكومية، في حين تقول منظمة العفو الدولية إن عدد القتلى 40، ويقدّر ناشطون وأحزاب معارضة العدد بـ50 قتيلاً.

مكة المكرمة