السعودية والأردن توقعان مذكرة تفاهم للربط الكهربائي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kkQzyK

الربط الكهربائي سيكون في وقت الذروة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 16-08-2020 الساعة 20:26

كم حددت السعودية مسارات لربط الكهرباء مع الأردن؟

عدة خيارات أفضلها بطول تقريبي يبلغ 164 كيلومتراً.

كم يستورد الأردن من الطاقة؟

بإجمالي فاتورة واردات سنوية تتجاوز 3.5 مليار دولار.

وقعت السعودية، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم لمشروع الربط الكهربائي مع الأردن، بهدف تبادل فائض الطاقة في أوقات الذروة بين البلدين على مدار العام.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، قوله إن المشروع يمثل جزءاً من خطط الربط الكهربائي للمملكة.

وأضاف الوزير أن هناك فرصاً واعدة من المشروع لدعم موثوقية الشبكات الكهربائية بين البلدين، "وتحقيق وفرات اقتصادية، وتعزيز تحقيق المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء، واستيعاب الشبكات لدخول الطاقة المتجددة".

وأوضح أنه تم تحديد عدة خيارات لمسار الربط الكهربائي بين البلدين، أفضلها بطول تقريبي يبلغ 164 كيلومتراً.

وزاد: "لدى المملكة خطط طموحة لأن تصبح من الدول الرئيسة في مجال إنتاج وتصدير الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة، عند اكتمال البنية التحتية اللازمة والقيمة الاقتصادية".

وفي تصريحات صحفية سابقة، قالت وزيرة الطاقة الأردنية، هالة زواتي، إن المملكة تعتزم توليد نصف الطاقة الكهربائية من مصادر محلية خلال 10 سنوات مقبلة.

والأردن بلد مستورد لمصادر الطاقة (لإنتاج الكهرباء والوقود بأنواعه)، بإجمالي فاتورة واردات سنوية تتجاوز 3.5 مليار دولار، بحسب بيانات مركز الإحصاء (حكومي).

وفي نوفمبر الماضي، قال البنك الدولي إن قدرات الربط الكهربائي بين بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تتجاوز 5.2% من إجمالي قدراتها لتوليد الكهرباء.

وبيّن أنه "لدى بلدان المنطقة نحو 300 غيغاواط من القدرات المركّبة لتوليد الكهرباء، إلا أن قدرات الربط البيني المتاحة لنقل الكهرباء عبر الحدود لا تتجاوز 15.8 غيغاواط، بما يعادل 5.2% فقط".

وتعمل السعودية على عدة مشروعات ربط كهربائي، مع بلدان مثل مصر ودول مجلس التعاون الخليجي والعراق.

مكة المكرمة