السعودية: نعيد هيكلة الكهرباء ونهتم بإنتاجها من الطاقة المتجددة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WYooM4

تهدف إلى إعادة هيكلة قطاع الكهرباء

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 16-11-2020 الساعة 17:29

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن المملكة ستركز على الغاز والطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء في المستقبل.

وأردف الوزير السعودي، أن الغاز والمصادر المتجددة ستوفر ما بين 600 و700 ألف برميل من السوائل المستخدمة في إنتاج الكهرباء، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأكد الأمير عبد العزيز: "نهدف إلى إعادة هيكلة قطاع الكهرباء، ونهتم باحتياج المستهلك"، موضحاً أن الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية تهدف إلى تعزيز قطاع الكهرباء واستدامته".

وكانت الشركة السعودية للكهرباء أعلنت عن توقيعها اتفاقية مع الحكومة ممثلة بوزارة المالية؛ لمعالجة الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة، وذلك في ظل ما تم اعتماده أخيراً من إصلاحات مالية وهيكلية وتنظيمية في قطاع الكهرباء بالمملكة، عملت عليها اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء.

وأوضحت الشركة أن الاتفاقية تهدف إلى معالجة صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة، من خلال تحويل هذه الالتزامات إلى أداة مالية ثانوية بأجل غير محدد، غير مضمونة، تصنف ضمن حقوق المساهمين، وليست ضمن فئة الأسهم العادية، وعليه، فلن يكون لها أي تأثير على نسبة ملكية حملة الأسهم في الشركة.

وأضافت الشركة، أنه اعتباراً من 1 يناير 2021، ستطبق هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج آلية جديدة، ضمن الإصلاحات التنظيمية لقطاع الكهرباء، لتحديد الإيراد المطلوب بما يضمن تغطية تكاليف الشركة المترتبة على تقديم الخدمة وفقاً للكفاءة المستهدفة، وتحقيق عائد على رأس المال المستثمر، مع استمرار تغطية الفارق بين التكلفة والإيراد الفعلي للشركة من خلال حساب الموازنة.

وأعلنت الشركة تعيين كل من "إتش إس بي سي" العربية السعودية مستشاراً مالياً وشركة "أبو حيمد وآل الشيخ والحقباني"، بالتعاون مع "كليفورد تشانس" مستشاراً قانونياً.

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قد وقَّع في مارس عام 2018، مذكرة تفاهم مع "سوفت بنك" لإنشاء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم، لإنتاج 200 غيغاواط في السعودية بحلول 2030.

مكة المكرمة